Wednesday, February 7, 2018

هذه العادات السيئة تمنعك أن تكون ناجحا


هذه العادات السيئة تمنعك أن تكون ناجحا
 كل واحد منا لديه عادات سيئة. هذا أمر طبيعي وجزء من كونه إنسانا. لا يهم مدى نجاح الشخص، هناك دائما شيء يمكن أن يكون أفضل. من المثير للإهتمام ، إن الأشخاص الناجحين يدركون جيدا عاداتهم السيئة و قيودهم. لكنهم لا يركزوا عليها؛ إنهم يحبون أن يكونوا على علم بها والعمل على التخلص منها. هذا صعب، ولكنه ممكن. لذلك، إذا كنت مثلي، تحاول جاهدا أن تكون ناجحا و تعطى إنطباعا جيدا لدى الناس التى تكون على تواصل معهم، ركز على العادات السيئة التالية أولا؛ ثم، إبحث عن نظرائهم الجيدة، سترى حياتك تسير بثبات في سعي لا ينتهي للتحسين. دعونا لا نماطل و نمضي قدما!
1.التسويف ( المماطله)
هذا هى واحده من أكثر العادات سوء و من الصعب ملاحظتها. التسويف يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة، وبعضهم يرتدون غطاء لطيفا. وتأتي هذه العاده مع عدم تحديد الأولويات. وهذا يجعل عملها أسهل. إذا لم نحدد ما يجب القيام به أولا وبترتيب أهميته، لماذا تفعل أي شيء على الإطلاق؟ طريقة أخرى يقدم نفسه التسويف بها هى مع الحاجة إلى الحصول على بعض الراحة أو الحصول على بعض المتعة. لا تفهمنى خطأ، أنا أعلم أننا بحاجة إلى الراحة والمتعة، ولكن ليس في كل وقت! التوازن هو كلمة رئيسية هنا. بعد أن نتخلص من التسويف نحن عادة نحصل على العاده الجيدة "يمكننى القيام بالعمل الآن".
2.الخوف من الرفض أو الفشل
مرة أخرى، هذه هي العادة السيئة التي تأتي مرتبطة بالعادات الجيدة منها. مثل، على سبيل المثال، الحاجة إلى البقاء على قيد الحياة. الخوف من الرفض يأتي أيضا مع إنخفاض الثقة بالنفس و عقده حب التفوق. إذا كنت لا تضع نفسك فى الإختبار، لا أحد يستطيع أن يقول أنك فشلت ... ومع ذلك، الفشل هو أفضل معلم. عندما نفشل لدينا فرصة للتعلم. الفشل أمر طبيعي. لا يوجد طفل يقف ويمشي دون الوقوع. نحن بحاجة إلى محاولة الوقوف، وكسب التوازن والتمرين كل خطوة. مع الوقت والممارسة نتعلم االمشى! بعد أن نتخلص من الخوف من الرفض نفتح عالما أمامنا - نفتح أنفسنا لفرص التعلم مدى الحياة.
3.عدم تحمل المسؤولية عن النجاح أو الفشل
قد يبدو غريبا، ولكن هذه العادة السيئة يمكن أن تترافق مع عادة سيئة أخرى - الحاجة إلى أن تكون دائما على حق. فمن السهل أن نرى الربط بينهما عندما لا يتحمل الشخص المسؤولية عن الفشل. ومع ذلك، قد تأتي في تمويه كاذب للتواضع عندما لا يتحمل الشخص المسؤولية عن النجاح. على أي حال، نحن مسؤولون عن قراراتنا وإجراءاتنا. فهي البذور التي نصنعها الآن وسوف نضطر إلى حصادها في المستقبل. حاضرنا هو نتيجة لما فعلناه في الماضي. والجزء الجيد هو إدراك أن مستقبلنا سيكون نتيجة لما نقوم به اليوم. وبعبارة أخرى، اليوم لدينا القدرة على خلق مستقبلنا! عندما نتخلص من هذه العادة السيئة نصبح على بينة من ما نحن بحاجة إلى القيام به لخلق المستقبل الذي نريده.
4.الخوف من التغيير
هذا صعب. لأنه يأتي مع الخوف من المجهول والرغبة في السيطرة على كل شيء. ومع ذلك، يجب أن تدرك إن الحياة في تغير مستمر. كل ثانية نتغير، يتغير العالم، وتتغير التكنولوجية. هكذا تعمل الطبيعة. عندما نتخلص من هذه العادة ونحتضن التغيير نترك عقولنا تتطور وتتعلم وتنمو. التخلص من هذه العادة هو مفتاح تجاوز حدودنا لنصل للنجاح الذى ننشده.
5.أن تكون محاطا بأشخاص سلبيين
نحن ننجذب بشكل طبيعي إلى إناس مثلنا. أنها مريحة و ملطفه. هم يؤكدون لك أنك فعلت الشيء الصحيح طول الوقت. حتى لو كان أسوأ ما يمكن أن نفعله لأنفسنا ... أنها ليست سيئة، ولكنها تماما مثلنا. و ترتبط هذه العادة السيئة مع الحاجة إلى الطمأنينة والخوف أن نتجاوز منطقة الراحة لدينا. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالراحة جدا، ربما كنت تفعل الشيء الخطأ بالنسبة لك ... لتتغير وتتطور أنت بحاجة إلى أن تكون محاطا بالناس الذين لديهم عادات مثل التى تريد أن تنميها في نفسك. هؤلاء سيعززوا نفس العادات فينا. ونحن سوف نستوحى منهم النجاح. من المعروف جيدا أن النجاح معدي. عندما نحيط أنفسنا مع ناس إيجابية نحن نفتح الأبواب للسعادة و النجاح.
6.التكلم عن التجربة بدلا من الإنجازات
هذه هي عادة سيئة خفية. لدينا جميعا نوعا من الخبرة. معظمها جيدة. ومع ذلك، عندما نتحدث عنها نُغمض أعيننا ولا نرى التغييرات التي حدثت من حولنا. على سبيل المثال، وجود خبرة مع أجهزة الكمبيوتر القديمة جدا التى أصبح إستخدامها محدود جدا في الوقت الحاضر. أي شخص يركز على هذه التجربة سيكون مكتئبا لأنه لا يمكنه إستخدامها. ومع ذلك، إذا كان يتحدث عن ما أنجزه في ذلك الوقت سوف يشعر بالإنجاز وسوف يريد بطبيعة الحال إنجاز شيء من نفس المكانة الآن. من خلال تغيير هذه العادة سوف تريد أن نتواصل مع الحديث للقيام بنفس العمل المتطور الجيد.
7.طلب المساعدة بدلا من تقديم المساعدة
لا تفهمنى خطأ. نحن جميعا بحاجة إلى المساعدة ويجب أن نطلب المساعدة. ومع ذلك، فإن هذا لا يمكن أن يصبح عادة. ويتعين التخطيط لها، ونحن بحاجة إلى تحديد الشخص المناسب للمساعدة. من ناحية أخرى، نحن قادرون على المساعدة. حتى لو كنا لا نعتقد أن لدينا ما يلزم للمساعدة. مساعدة الآخرين هي واحدة من أفضل الأدوات لمعرفة كيفية التغلب على القيود المفروضة علينا. عندما يكون لدينا رغبة حقيقية للمساعدة فإننا نتجاوز حدودنا المتصورة. وبينما نحصل على العادة الجيدة لمساعدة الآخرين نبدأ ملاحظه ذلك، مهلا، ربما يمكننا أن نفعل شيئا لأنفسنا أيضا. هذا هو تغيير قواعد اللعبة. إقتراحي هو أن تبدأ الآن وتستثمر الوقت فى مساعدة الآخرين.

8. الخوض فى الأفكار السلبية
عادة ما تأتي هذه العادة السيئة إلى جانب التفكير بالتمني. وترتبط أيضا ببعض الصعوبة في تحليل الحقائق كما يتم تقديمها، خالية من خلط المشاعر. لا أقصد أننا بحاجة إلى أن نكون بدم بارد. نحن كائنات عاطفية وهذا أمر رائع. هذا ما يجعلنا البشر. ولكن عندما نركز على المشاعر والأفكار السلبية نحصل على الخلط بشكل طبيعي بينهم؛ ونحن نبدأ في الإعتقاد أنها حقيقية ونبدأ العمل الجاد لجعلها حقيقية. هناك العديد من التقنيات لتغيير. من خلال التغلب على هذه العادة يمكنك تمكين عقلك لتحديد ليس فقط ما هو جيد في الحياة، ولكن أيضا كيفية الوصول إليه.
أستطيع أن أذكر العادات السيئة الأخرى التى يمكن لأي شخص أن يستفيد من تغييرها. ولكن، دعونا نكون واقعين، لا أحد يستطيع تغيير كل العادات في وقت واحد. نحن بحاجة إلى العمل على عاداتنا السيئة الواحدة في وقت واحد، ونحن نحسن، النمو الشخصي يصبح نبوءة تحقق ذاتها.
المصدر:د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

No comments:

Post a Comment