Tuesday, February 7, 2017

كيف تبنى شخصية جيدة

كيف تبنى شخصية جيدة
ليس هناك في الواقع شيء مثل وجود شخصية جيدة بشكل موضوعي. الجميع يحب أنواع مختلفة من الناس. المفتاح هو بناء الشخصية التي يمكنك أن تشعر بالفخر والثقة أنت بها، تريد الشخصية التي تجذب النوع  الذى تريده أنت من الناس.
تطوير خصائص الشخصية الجيدة:ــ
1.كن سعيدا ومرحا. حاول أن ترى الفرح في العالم. اضحك مع الآخرين، ولكن ليس عليهم. الجميع يقدر شخص خفيف الظل ومرح. الإبتسام و الضحك هو جزء كبير من وجود شخصية جيدة.
2. حافظ على هدوئك في حالات التوتر. هناك الكثير من الناس يبدو أن لديهم شخصية جيدة حتى تراهم في حالات الطوارئ أو مواقف التوتر. بعد ذلك يفقدوا رباطة جأشهم. لا تكون هذا الشخص! إذا كنت في وضع متوتر، حاول البقاء مسترخيا و أنظر ما يمكنك القيام به لتسوية الوضع.
على سبيل المثال، دعونا نقول تعطلت سيارتك على الطريق السريع وأنت تسير مما يؤخرك عن عملك. لا تبدأ في الانفعال والصراخ - هذا لن يحل أي شيء. إجعل رؤيتك واضحة وإبدء في وضع خطة لحل المشكلة.
3.حافظ على ذهن منفتح. جزء مهم لتجعل شخصيتك جيدة أن تكون على استعداد لتغيير نظرتك للعالم. إستمع إلى الآخرين، ودائما كن على استعداد لتغيير طريقه تفكيرك. لا تصدر حكما على الآخرين لمجرد أنهم يتصرفون بطريقة مختلفة عن ما تفعله. عقل متفتح يسمح لك بكسب العديد من الأصدقاء الجدد، وربما تعيش حياة أكثر إثارة للاهتمام عن حياتك الآن بكثير. ليس هناك حاجة لاغلاق جزء من العالم.
4.نمى داخلك التواضع. يمكن أن يكون، الشخص لديه موهبة غير عادية في العالم، ولكن إذا لم يكن لديك أي تواضع مثل ما كنت على الارجح لن يكون لك شخصية جيدة. حافظ على نفسك دائما متوازن دون تعالى. لا أحد يحب الأنا المتضخمه.
الاهتمام بالآخرين :ــ
1.تعلم أن تحب الآخرين. العديد من الشخصيات أصبحت سيئه لأن الناس لا يريدون أن يغفر بعضهم لبعض، ويجدون أنفسهم يثوروا داخلهم بالكراهية والغضب. حاول العثور على الحب داخلك للجميع.
2.إسال أسئلة. كونك شخص فضولي هو جزء من الاهتمام بالآخرين، وسوف يجعلك أيضا شخص أكثر إثارة للاهتمام بدورك. حاول معرفة ما يجده الآخرون مثير للاهتمام و مهم. سوف تتعلم الكثير وسوف تساعدهم على الشعور بأهميتهم وقيمتهم.
3.ابقى وفيا. لا تخون أولئك الذين على مقربة منك. وأحبائك سيقدروك أكثر وأكثر إذا كنت لا تزال وفيا. كن مع الناس الذين تحبهم في السراء والضراء. يمكنك تخطى المواقف الصعبه في علاقتك بهم إذا حافظت على وفائك للشخص.
4.قدم الدعم والتوجيه. لا تحاول أن تتصرف وكأنك تعرف كل شيء، ولكن دائما حاول تقديم يد العون للآخرين عندما يكون ذلك ممكنا. هذا يمكن أن يكون شيء بسيط مثل مساعدة صديق عند انتقاله من منزله، أو دعم أكثر انخراطا مثل توجيهه فى مسأله شخصيه فى حياته. قدم كل ما يمكنك من توجيه ولكن لا تحاول التأثير عليه بعيدا لاتجاه واحد. احترم قرارات الشخص و آرائه.لا تفرض وصايتك عليه اكتفى بالدعم والارشاد.
بناء الثقة في شخصيتك :ــ
1.فكر بإيجابية، سواء عن نفسك أو الآخرين بشكل عام. الأفكار التي نصدقها سرعان ما تتحول إلى كلام نقوله و إجراءات نتخذها. وجود أفكار جيدة عن نفسك يمنحك الثقة بالنفس واحترام الذات: وهي السمة المميزة لأي شخصية جيدة. بمجرد أن تصبح على بينة من أفكارك، عملية توجيهها للاتجاه الصحيح من خلال الأفكار الإيجابية سوف تصبح هينة.
2.إظهر نفسك الحقيقية. نحن غالبا ما نأتي عبر الفرص من يوم ليوم فى حياتنا اليوميه للتعبير عن شخصيتنا. افعلها! قم بذلك و لا تقف مع الجماهير. وجود شخصية جيدة لا يعني أنك مثل أي شخص آخر. على سبيل المثال، إذا كنت في محادثة مع مجموعة أو فرد، لا تحاول الاتفاق باستمرار مع كل ما يقولون. إعرض آرائك و روايتك بطريقة محترمة ومثيرة للاهتمام.
تصرف دائما مثل نفسك. يحب الناس دائما ويرتاحوا للاشخاص الحقيقين. إذا كنت تختفى وراء حاجز سيكون من السهل أن تُكتشف.
3.التركيز على العناصر الجيدة من شخصيتك. من السهل أن تنكب على أجزاء من شخصيتك التي تحتاج للعمل عليها. حاول تجنب ذلك. وجه اهتمامك لأجزاء من شخصيتك التي تعتقد أنها تروق الآخرين وحاول إظهارها.
4. التزم بالعمل على أجزاء من شخصيتك التي لا تحبها. ربما كنت تعتقد أنك تتحدث عن نفسك كثيرا، أو أن تفقد الصبر بسرعة كبيرة جدا. من المهم التعرف على هذه الأشياء، ولكن لا تكره نفسك لذلك. حاول ان تنتبه إلى الطريقة التي تتصرف بها. في المرة القادمة التي تفقد الصبر فيها يمكنك التقاط  أنفاسك وحاول أن تستجيب بشكل مختلف للوضع.
تصالح مع نفسك :ــ
1. حاول معرفة من أنت. انظر بعمق داخل نفسك و فكر من أنت. انها واحدة من أصعب الأمور لفعلها، ولكنها مهمه أيضا. حاول فرز الفرق بين الطرق التي تتصرف بها وشخصيتك الحقيقية.
2.قرر ما يهمك. تذكر، أنه من الصعب كثيرا معرفة ما يهمك إذا لم تكن متأكد من تكون فعلا حتى الان. لا تختار الأشياء التي تهمك فقط لأن الناس الآخرين قالت لك أنها مهمة. إعرف أين يكمن قلبك الحقيقي وانظر داخله عن ما تحبه ويهمك بالفعل.
ربما كنت دائما تحب لعب كرة القدم لأن والدك يحب جدا كرة القدم. أو ربما كنت قد دعمت دائما حزب سياسي معين لأن أصدقائك تدعم هذا الحزب. حاول معرفة الطريقة التي تشعر بها فعلا.
3. طور هواياتك. الهوايات جزء كبير من وجود شخصية جيدة. أنت تريد أن تكون شخصا كاملا، وليس مجرد صوره. حاول غرس نفسك في الأشياء التي تستمتع بها. أنت لا تحتاج إلى أن تكون جيد في اداء هذه الهوايه و لكن  فقط شغوف بها.
4.كن لديك رأي. الرأي هو جزء مهم من وجود شخصية جيدة. أنت لا تريد فقط أن تكون إنسان للايماء بالموافقه فقط. من الطبيعي ان يكون لكل شخص رأيه على أي حال، ولكن الناس في بعض الأحيان تقمع آرائهم لتتجنب الصراع. لا تكون متعصب لرأيك. مجرد أن تكون على علم جيدا وعلى استعداد لتغيير أو تعديل رأيك. لا تخاف ان تطلب من الآخرين وجهات نظرهم وتعرض أنت أيضا رأيك و تناقشهم.
5.إقضى بعض الوقت فى القيام بالأشياء التي تهمك. سواء تلعب على الجيتار، قراءة الأخبار، أو تعلم كيفية قيادة موتوسيكل، ما تستمتع به يستحق قضاء بعض الوقت في القيام به. كلما قضيت المزيد من الوقت فى القيام بتلك لأشياء كلما أصبحت أكثر دراية بما تفعله. إفعل هذا لنفسك، وليس ليقول الآخرين أنك ماهر فى عزف الجيتار.
نصائح
استرخى. ان تحاول كثيرا وتبالغ فى أن تكون لطيفا قد يفسر على أنه نفاق.
دائما أنظر الى ما هو جيد في الآخرين بدلا من النظر لما هو سيء فيهم.
لا تحاول أن تؤذي الناس لمجرد التسليه.
كن الشخص الكريم وتصرف بطريقة عملية.
لا تفعل أشياء فقط للتأثير على الناس أو للتفوق عليهم. هذا ليس شيء جيد وغالبا ما يؤدي إلى المتاعب. لا تعتمد أبدا على الآخرين لأسباب سخيفة.
ابتسم وكن مرحا. الناس يفضلون أن يكونوا حول وجوه مبتسمة. ليس عليك أن تكون جادا في كل وقت.
أن يولد الانسان بشخصية هو صدفه، ولكن تموت مع شخصية جيدة يعد إنجازا.
قم بتغييرات بسيطة إذا شعرت إن شىء فى شخصيتك يحتاج للتحسين و استمتع به.
مد يد المساعدة للناس الذين هم في أمس الحاجة إليها. سيتذكروها في يوم ما.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس) 

No comments:

Post a Comment