Monday, February 13, 2017

لتجعل الانطباع الأول جيدا عند تواصلك مع الآخرين

لتجعل الانطباع الأول جيدا عند تواصلك مع الآخرين
أن تجعل اول إنطباع عنك جيدا يهيئ الوضع لكيف يستمر الشخص فى رؤيته لك. بقدر ما قد تكون مهتما أن تترك الدقائق القليلة الأولى انطباعا دائما عنك، فهو فرصة مثالية بجانب الانطباع الجيد، فإنه  يجعل الإتصال مستمر على المدى الطويل. بإعتبار هذا بمثابة فرصة إيجابية، يمكنك التوصل الى إتفاق، وإكتساب صديق أو الاعتراف بك كشخص يستحق معرفته أكثر.
إظهار الثقة بالنفس
1.كن على ثقة في من تكون. سواء كانت وظيفة رسمية أو غير رسميه ، المفتاح هو أن تكون واثقا من نفسك. أن تثق في نفسك، وتعرف قيمتها في أي موقف أو وقت هو عامل رئيسي في أن الناس يعرفون أنك شخص يعرف ما هو قادر عليه. وجود ما يكفي من الثقة هو في حد ذاته سمة جذابة جدا. أنت لست بحاجة إلى أن تكون أذكى أو الشخص الأكثر جاذبية لتكون واثقا في نفسك. الاعتقاد بأنك جيد بما فيه الكفاية يجعلك تبدو أكثر جاذبية و موده إلى الناس من حولك. تنعكس الثقة في لغة جسدك وطريقه تفكيرك فتبعث الثقه فى الجميع لك.
إحرص أن لا تكون الثقة بنفسك مفرطة ، والتي يمكن أن تبعد الناس عنك. فإن أفضل طريقة هي أن تكون نفسك فقط وتكون مستريحا مع طريقتك و عارف لقدراتك و مهاراتك.
2.كن هادئا و رابط الجأش. عندما يراك الآخرين هادئا ورابط الجأش في كل الحالات، سوف يتطلعوا إلى الإعتماد عليك. ثقتك بنفسك ستؤكد لهم قدراتك. عندما يرى الآخرون السهولة التي تتعامل بها مع نفسك سوف تزيل مخاوفهم بشأن مقابلتهم لشخص جديد لأول مرة.
3.كن نفسك. لا تدعي أنك شخص آخر غير ما أنت ، أو إذا كنت عالقا في محاولة للحفاظ على ادعائك بانك شخصيه غير شخصيتك، ستصبح قريبا فاقد القدره على الإستمرار ومتعبا. لا تكذب على أي شخص فى ما يخص رأيك فى موضوع او شخص. كن صادقا. وإذا إكتشف شخصا ما إنك كنت تقدم نفسك بصوره مغايره لك او انك شخص غير الحقيقه، فإنه يمكن أن يتألم، و يكون من الصعب بالنسبة له أن يغفر لك.
4. طور لغة جسد منفتحه و ودية. استخدم الكف مفتوحا ، يرسل شعوريا بإشارة أن المتكلم مستعد لسماع الإقتراحات وهو كيان غير مُهدد. الابتسامة تقطع شوطا طويلا، كن كريما وإبتسم للشخص الآخرعندما يتواصل بالعين معك. إذا كنت تخطط للاقتراب من الشخص الآخر أولا، إمشي بثقة وقدم نفسك مع مصافحة ثابته. (مصافحة بارده أو سريعه جدا تُعطي إشارة خاطئة.) هذه اللفتة باتخاذ الخطوة الأولى سوف يؤكد للشخص إنك مهتما به ، والوجه المبتسم سيشير لطبيعتك الودوده.
ليست كل الثقافات، وليس كل الأفراد، تقدر المصافحة. قد تحاول العناق، وإعطاء تحيه مقرونه بقبله أو تعكس الدفء والسعادة في سلوكك ، اعتمادا على كل ما هو مناسب ثقافيا. لا مصافحة أو عناق للأشخاص الذين يجدون الاتصال الجسدي إما غير مريح أو غير لائق.
قف مستقيما. الموقف السليم أمر حتمي. التراخي يُعطي انطباعا بعدم الأمان والهزيمة. الوقوف مفرودا وطويلا ينقل إلى من تتكلم اليه بأنك قوي، واثق، شخص يستحق الاحترام.
إنتبه لأسلوبك فى المشي. من الأفضل أن تمشي بطريقة مريحة مع كتفيك إلى الوراء، عمودك الفقري مستقيما وأصابع القدم مشيره إلى الأمام. لا تجر قدميك على الارض. يمكن أن يكون المشي بطيء أو بسرعة متوسطة ، وهذا يتوقف على الطريقة التي تريد الناس ان تشعر بك.
5.تجنب التململ. إجعل يديك إلى جانبك أو على قدميك. بقدر ما تستطيع، حاول تجنب عض الأظافر،تدوير الشعر أو برم المنديل في يدك. التململ يمكن أن يكون مشتتا للمستمع و يوحي بعدم الاهتمام بالشخص الآخر.
6.الاسترخاء. بينما الوقوف مهم، أنت لا تريد أن تبدو مثل الإنسان الآلى. إجلس بشكل مستقيم، ولكن لا تبدو جامدا بحيث إذا دفعك أحد تسقط على الفور. يمكن للناس معرفة ما إذا كنت عصبي أو تشعر بالتوتر أو محرجا للغاية. كن نفسك. لا تحاول التأثير على أى شخص ، دع شخصيتك الحقيقية تقوم بهذا العمل.
إظهر إسلوبك الخاص وطريقه ونمط كلامك
1.تقديم أفضل لنفسك .إذا كنت لا تنوي التحدث، أو أن الانطباع عنك يستند فقط على مظهرك و كيف تبدو، إذن إحرص على أسلوبك فى التعامل. حدد نوع حركات جسمك ، وإعرف الأسلوب الذى يناسبك أفضل. بدلا من اتباع أحدث صيحات الموضة قد تكون أو لا تكون تناسبك، قم بتجربة أنماط مختلفة وإنتقى أفضل ثلاثة أو أربعة تناسب الحفلات، أو المناسبات الرسمية. إمزج أو اختار ما يتماشى معا حتى تجد النوع  الصحيح للنمط الذي يكشف عن شخصيتك وليس عن ما هو إتجاه الموضه. بمجرد أن دخلت في أسلوبك الفريد الذى يميزك عن الآخرين، سيساعدك أيضا فى تعزيز ثقتك بنفسك، لأن ما ترتديه يؤثر على مزاجك، لذلك إذا كنت تعرف أنك ترتدي شيئا يظهر أفضل ما فيك ، يعطيك دفعة اضافية من الثقة و التى بالتأكيد سوف تساعدك على البقاء متفائلا وسعيدا مما يترك انطباعا جيدا عنك.
     كن حقيقيا وإظهر شخصية فريدة من نوعها.
·      تأكد من نظافة ملابسك.
     كن واعيا لاكسسوراتك ، وماذا سيقولون عنك.
2.ضع العطور أو الكولونيا المناسبه دون مبالغه. هذه تكمل شرح شخصيتك. قد تحب الرائحة التى تضعها. قد تكون تلك الرائحه، تثير ضيق الآخرين أو قد يكون لديهم حساسيه منها. إذا كان ذلك ممكنا، قد يكون من الأفضل عدم إستخدام الروائح ، أو إذا كان يجب وضعها، رش القليل على مسافة بعيده وانتظر بضع ثوان قبل أن تدخل المكان.
3.إنتبه للنظافة الشخصيه الجيدة. هذا هو الجانب الشديد الأهميه، خصوصا للشباب. الاستحمام يوميا وارتداء ملابس نظيفة، مهم جدا. أيضا بنفس القدر من الأهمية، يجب إستخدام فرشاة أسنانك مرتين يوميا ويجب التأكد من وضع مزيل العرق و / أو مضاد للعرق، إذا لزم الأمر، وخاصة إذا كنت تلتقى شخص مهم الذي من المرجح أن يجعلك متوترا.
عند إجتماع مع شخص لأول مره
1.ابتسم. خصوصا عندما يكون أول لقاء مع شخص ما. ليس من الضروري أن تظهر أسنانك، مجرد إبتسامه تعبر عن سعادتك بلقائه. يجب الحرص على عدم الانتقال من رسم البسمة الى ضحكه بسرعة كبيرة ، حتى لا يشعر الشخص الآخر انك مصطنع أو لا تُحبه. تأكد من السماح لشخص آخر أن يتكلم أيضا. ليس هناك شيء أكثر يكرهه الناس من شخص يتحدث بدون توقف.
2.اعتمد على لغة العيون. الاستمرار في التركيز على الشخص الذي تتحدث معه، وليس على أي شيء آخر لتجنب شعوره بإنك لا تقدره أوإنه غير مرغوب فيه. إذا كان الشخص لديه مشكلة فى التواصل بالعين ، بدلا من ذلك، ركز على أنف الشخص أو الفم.
           إمشي الى الشخص و قدم نفسك. التقدم نحو الشخص بدون تردد يعمل دائما ويخفف من حرج الطرف الآخر. يمكنك بدء محادثة عن طريق ذكر إسمك وعندما يقول الطرف الآخر اسمه يمكنك التعليق على اسمه مثل كيف هو نفسه لأحد المشاهير أو شخص رياضي أو  بطل رواية أو فيلم ، يمكنك مواصلة البناء على ذلك و إسأله ما معنى الاسم و من الذى إختاره. وهناك طريقة أخرى مثل مدحه على شيء يرتديه أو يقوم به، أو كيف أنت معجب بأسلوبه أو حلاقتة، إذا كان لا يستجيب كما هو متوقع ، توقف وإنسحب بهدوء.
تطوير مهارات التحدث لديك
1.إستمع. مفتاح التواصل الجيد هو الاستماع إلى ما يريد الشخص الآخر قوله، بدلا من محاولة فرض وجهة نظرك. أفضل طريقة لتبدو مهتما هو أن تظهر اهتماما كبيرا في ما يقوله أو يفعله الشخص الآخر. إذا، على سبيل المثال، تحدث عن الفرق الرياضية المفضلة لديه، إستمع إلى سبب إعجابه بهذا الفريق بدلا من مقاطعته محاولا إظهار مقدار ما تعرفه عن هذا الفريق.
 إذا كانت المقابله الاولى فى حفله لصديق ، يمكن أن تسأل كيف تعرف على هذا الصديق واستكشف هذا الموضوع قليلا.
إذا كنت في مقابلة عمل، استخدم التعرف عن شيئا عن الشركة وكسب بعض المعلومات كوسيله للتعرف و التواصل.
2.إجراء محادثة عن شيء مناسب للموقف. في عملك الجديد، إسأل زميلك عن المدة التي عمل فيها. (على سبيل المثال: "لقد عملت هنا لمدة سنة؟ و ماذا كنت تعمل قبل ذلك؟" أو "أين كنت تعيش قبل؟")
3.التركيز على جعل الشخص يتحدث عن نفسه. تعليق لطيف عن مظهره مناسب للموقف- هذا لون جميل يلائمك كثيرا. هل هو لونك المفضل؟  إذا كان هناك شيء لطيف قوله، أذا لم يكن لديك لا تقل أي شيء على الإطلاق! يمكن للناس أن تكتشف إنك تكذب بسهوله مما سوف يضرك كثيرا.
كن منتبها وإستمع. عندما يدرك الشخص أنك من نوعية الأشخاص التى تستمع جيدا، و متكلم ودودا و مرحبا ، سوف يجد أنه من السهل التحدث معك و سيرحب بذلك.
4.دع الشخص الآخر ينهى حديثه ثم أضف أو علق على ما قاله. إذا كنت لا تعرف أي شيء عن فريق رياضي، لا تتصرف كما لو كنت تعرف ما الذي يتحدث عنه. بدلا من ذلك هذه ستكون فرصة جيدة لاظهار الفضول والاستفسار وطرح الأسئلة عنه. على سبيل المثال، لماذا يفضل هذا الشخص هذا الفريق؟ ما هو الخاص جدا حول هذا الفريق جعله يشجعه؟وعندما يفسر لك و يجيب، هز رأسك بالموافقة أو قل "أوه أرى!". يمكنك أيضا إضافة أن الشخص قد أثار إعجابك بالفريق وإنك ستبحث عن الفريق على النت وتتابع أخباره ومواعيد مبارياته . هذا هو فن صناعة المحادثة. في الأساس، هو أن تسمح لشخص آخر بالحديث بقدر ما يستطيع في حين تستمع أنت بإهتمام إليه. هذه لفتة تترك لديه إنطباع جيد دائم عنك، لأنه سوف يتذكر بالتأكيد أنك أظهرت هذا الاهتمام الكبير في ما كان يقول.
انتبه بالكامل. لا تعبث من خلال هاتفك على جوجل بحثا عن الفريق، بدلا من ذلك إعطى الشخص المزيد من الاهتمام بمحاولة الحصول على كل المعلومات عن الفريق منه.
تذكر القول الحكيم "كلما سمعت أكثر تعلمت أكثر".
5.كن مهتما. استخدم بعض الحس السليم عند التحدث. معظم السيدات لا تهتم لشخص يقف هناك يتحدث عن مشاركتة فى معركه في الشارع. وبالمثل، فإن معظم الرجال لن ترغب في الاستماع إلى قصص النساءعن أشياء لطيفه مثل القطه أو كم تحب إقتناء الأحذية. أنت في محاولة لجذب الشخص الآخر. إنتقى الحديث جيدا. بعض الأشياء الجيدة للحديث عن:
حقائق مثيرة للاهتمام أو النصائح.
الموسيقى أو الأفلام.
 الأسئلة عن أشياء مهمه أو مشوقه
لا تكن وقحا فى الحديث عن الأشخاص أو المعتقدات أو الدين أو العرق.
6.كن معبرا أثناء التحدث مع شخص ما. هذا سيجعل بالتأكيد الشخص الآخر يدرك أنك شخص مثير للاهتمام للتحدث معه. إذا من ناحية أخرى، كنت متحفظا جدا أو هادئا، ستبدو للشخص الآخر أنك لا ترغب في إجراء أي محادثة وهذا هو بالتأكيد النهايه.
إذا كنت شخص انطوائي، الاستماع وطرح الأسئلة سيظل يقوم بهذه المهمة بالنسبة لك، ويجعلك تبدو وكأنك شخص ودود ومشوق للتتحدث معه. في بعض الأحيان، عندما تكون فى محاولة لإقناع شخص ما بكلامك، قد تميل لبدء مديح الناس عن غير قصد،و هذا يصبح واضح لهم. لذلك، تأكد من أن كلمات المديح تظهر حقيقية وليس مجرد مجامله جوفاء.
خلاصة القول هو جعل الشخص الآخر يشعر أنه مستريحا بما يكفي لينفتح لك وهذه اللفتة كلها تبدأ بالسماح للشخص الآخر بالكلام - وهذا سيترك بالتأكيد انطباعا قويا عنك.
7.الاستفادة من روح الدعابة. العثور على شيء مضحك عن الوضع والتعليق على ذلك بشىء مضحك. أو قل  نكتة مضحكه مهذبه. إضحك تقديرا لشيء مضحك قاله الشخص الآخر.
8.الحديث عن اهتماماتك وهواياتك. إسأل الشخص الآخر عن هواياته – ان هذا دائما بدايه جيده لبدء المحادثات! إسأل عن مطربه المفضل او نوع الافلام التى يحب مشاهدتها. كلما كان لديك من القواسم المشتركة، سيكون من الأسهل الإستمرار في المحادثة.
لا تتباهي أو تغوص إلى ما لا نهاية فى علاقاتك،و قدراتك وإنجازاتك. هذا يشمل ذكر أسماء مشهورة للتباهي. والشخص الآخر سيخشاك، وليس يعجب بك.
9.تجنب إحباط الآخرين أو الإنتقاص من مشاريعهم لمجرد محاولة لكسب نقاط. عندما تُحبط طرف ثالث، الشخص الآخر يدرك أنه التالى على "قائمة الاحباط" و موضع التفكير السلبي و الانتقاد الهدام. لا تتحدث عن العلاقات السابقة فى اللقاء الأول. انها شخصية جدا و موضوع يخلق التوتر و الحرج الكبير للشخص الآخر على الفور. إذا سألك شخص ما عن شخص غائب، قل " أنه يهمني كثيرا لكن أتمنى أن أعرف عنك وما يثير اهتماماتك." إذا أصر، قل أنه شيء لا أحب التحدث عنه.إن التحدث بسوء عن شخص غائب فى أول لقاء يعطيك صوره سلبيه ويفقدك ثقه الشخص الذى تتحدث معه.
10.إنهى الحديث بشىء إيجابى أو مرح. إظهر للحاضرين انك قضيت وقتا طيبا معهم، و تود أن تراهم مرة أخرى. ربما حتى إرسل لهم رساله تعبر عن سعادتك بالتعرف عليهم عندما تصل إلى المنزل. الناس فى أول لقاء يريدوا ليس فقط أن يكونوا قضوا وقتا طيبا، ولكنهم يريدوا أن يعرفوا أنك أيضا فعلت كذلك.
حتى لو كنت لم تحصل على النتيجة التي سعيت إليها، تذكر أنك حاولت، وأنك شخص جيد ويستحق. ليس كل شخص تلتقيه هو مريح حول التواصل، لكنك تظل شخص عظيم.
نصائح
كن لطيفا مع الجميع، وهم سيكونوا لطفاء معك. أن تقول أشياء سيئه ​​للحصول على الاهتمام أو نشر القيل والقال حول شخص آخر ، يصورك بطريقة سلبية للآخرين.
تخيل أسوأ سيناريو حيث الشخص أو الأشخاص يلاحظونك ، وفكر في أسوأ العواقب المحتملة التي يمكن أن تحدث. بهذه الطريقة، حتى لو كنت لا تحصل على النتيجة المرجوة، ستظل تعرف أنك لا تحتاج إلى موافقة أي شخص على إنك أفضل صوره لنفسك.
لا تتجول بعينيك. انه تصرف غير مهذب أن لا تنظر لمحدثك.
استخدم آداب اللغة الصحيحة ولا تستعمل أبدا لغة مسيئة.
 تصرف دائما كما لو إن الشخص الذي تتحدث اليه يراقبك لأنه من الممكن جدا أنه يفعل ذلك دون علمك.
انظر إلى الجانب المشرق ولا تقلق أو تتوتر من أي شيء. تذكر إذا كنت سعيدا وخالي من الضغط، سوف يظهر تلقائيا في سلوكك بشكل عام.
قف دائما لمصافحة شخص ما، و تأكد من أن قبضتك ليست ضيقة جدا أو فضفاضة جدا.
لا تكن مفرط الثقه فى نفسك وإلا قد يسيؤا فهمك ويعتبروك متعجرفا أو مغرورا.
تحذيرات
لا تشكوا كثيرا من شريكك السابق، أو رؤسائك، أو أصدقائك، أيا كانوا. أنها قد تجعل الشخص الآخر يعتقد إنك مهووس بإضطهاد الناس الذين أساؤا اليك بطريقة ما، مما يؤدي بهم إلى التساؤل عما اذا كنت سوف تعتبرهم كذلك و يفضلوا عدم تكرار اللقاء معك..
إذا كنت تشعر بعدم الارتياح إزاء شخص كنت قد التقيت به للتو، كن مهذبا فى تعاملك معه. إحساسك الداخلى (الحدس) يمكن أن يحميك، ولكن هذا لا يعني أنك يمكن أن تكون وقحا معه. إنهى المحادثة بمجامله رقيقه ولكن لا تسعى لتكرار لقاء هذا الشخص مرة أخرى.
يمكن أن يكون للثقة المفرطة أثر سلبي. لا تكن واثقا أكثر من اللازم حتى يضيق بك الشخص الآخرو  يريد أن يغادر المكان.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس) 

No comments:

Post a Comment