Thursday, October 27, 2016

التعامل مع النقد الجائر

التعامل مع النقد الجائر
الاستجابة بهدوء وبعقلانية للانتقادات غير مبررة و تعلم كيف تتعامل مع الانتقادات غير عادلة بأمان.
كنت تقدم مشروع خطة تسويق لمنتج جديد في اجتماع فريق العمل. وأنت تتكلم، لاحظت بوادر مشجعة من زملائك والمشرف. ولكن أحد زملائك يحجب موافقتة، و يستمع مع محدقا بنظره فولاذية.
بعد الانتهاء من عرضك للخطه، يشرع في تقديم نقد لاذع عن الأفكار والنهج - كل نقطة منه، تشعر بها خطأ واضح. وبينما كان يتحدث، وكنت تشعر بارتفاع الدم فى وجهك وضربات قلبك متسارعه. الآن كل العيون عليك. ماذا ستقول؟
أو سيناريو آخر: لمدة سنة، كنت تعمل بجد نحو تحقيق أهدافك المهنية. الأمور تسير على ما يرام، وكنت تحقق أهدافك ، ومعنويات الفريق عالية. ثم تنهال مطرقة على راسك: في الاستعراض السنوي ، رئيسك عبر عن خيبة أمله في عملك. على الرغم من كل المؤشرات تشير إلى العكس ذلك، واصبحت على المقعد الساخن - ورئيسك يقول لك ذلك فى وجهك.
ما رأيناه هنا نوعان من الحالات من الانتقادات غير العادلة - واحدة من زميل لك، واحدة من رب العمل. ماذا تعمل الأن؟ كيف تستجيب لذلك يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياتك المهنية. الإنفعالية لا تفيد، قد لا تكون غرائزك أفضل دليل لمتابعتها.
استجابتك الفورية هى الأهم - لديها أكبر مجال لجعل الأمور أسوأ أو أفضل. وهنا المنهج الافضل للتغلب على الرغبة الطبيعية للتعبير عن غضبك أو التعارك.
الخطوة 1: التزام الهدوء
أول شيء تفعله هو التزام الهدوء، سواء كانت الصفعة تأتي من زميل أو رئيس. النقد السلبي يمكن أن يؤدي إلى الغضب أو الشعور بالنقص. الافصاح عن هذه المشاعر تجعل الفجوه أعمق ، وتعطى الناقد فرصه اكبر. عندما تصلك سهام النقد، تفاعل بمجاملة -و وقفة. خذ نفس بعمق ، الهدوء يساعد على تخفيف غضبك.
الخطوة 2: كرر نقاط النقد
لا تضغط نفسك بالتفكير في استجابة مثالية على الفور. بدلا من ذلك، حاول هذا: ببساطة وهدوء كرر الشكاوى التى وجهها الناقد اليك، للتأكد من أنك قد فهمت كلامه بشكل صحيح. اجعل تواصلك بالعين ثابت ولكن دون تحدى ، ثم قل في لهجة غير عدوانية: "وهكذا، ما تقوله هو..." وضع انتقاداته في كلماتك انت. والهدف هنا هو اتخاذ التركيز بعيدا عن أي صراع شخصي، ووضعه مباشرة على المسائل الموضوعية.
وإذا ما قاله أمر مثير للسخرية ، هذا التكتيك يسلط ضوء قاسي على نقده. كن حذرا جدا على بجانب أن تكون واقعيا تجنب إغراء المبالغة. اذا كان يدعي ان استراتيجيتك للمبيعات سوف تأتى بنتائج متواضعة، لا تقول، "فما هو قولك، ان استراتيجية مبيعاتي تحقق للشركة المزيد باستمرار". من خلال المبالغة في قضيته، سوف تؤتي ثمارها كمن هو دفاعي وتبحث عن معركة - بدلا من شخص عاقل يبحث بصدق للوصول الى اصل المسألة.
الناقد العدواني يأمل في استدراجك لمعركة، أو على الأقل لجعلك فى خانة الغضب. أو أنه قد يتوقع انك ستستكين في قبول نقده، وتغوص بعيدا، مهزوما. بدلا من ذلك، ما تفعله يأخذ التركيز بعيدا عن رد فعلك و يضعه مرة أخرى على انتقاداته - دون قبول أو رفض لهم.
الخطوة 3: فتح كل الآفاق
تكتيك التكرار الموضوعي قد يفقده توازنه، ويجعله يتراجع. إذا كان الأمر كذلك، الآن هو الوقت المناسب لفتح نقاش حقيقي للنقد. إذا اخترت هذا الطريق، فإن الأسلوب الذكي هو ان تشكل ردك بلغة مثل "من وجهة نظري"، أو "أستطيع أن أرى كيف فهمت هذه الفكرة، لكنني ربما لم أوضحها بشكل سليم ". وهذا يؤكد على الاحترام باعتباره عنصرا أساسيا من المحادثة. سوف تظهر أنك على استعداد للنظر إلى الأمور من وجهة نظره، ويمكنك أن ترى كيف يمكن أن يكون قد استنتجها من خلال عدم توضيحها بشكل كاف. الآن عليك أن تعطيه الفرصة ان يعدل نقده بعد ان اعفيته من الخطأ .
الخطوة 4: نقل عن بأدب
إذا، من ناحية أخرى، تمسك الناقد بموقفه حتى بعد تكرار شكواه في كلماتك، سوف تحتاج الى بعض الوقت لتطوير استجابة جيدة،بعد أن أظهرت أنك قد فهمت "من اين أتي برأيه"، و انك قد فعلت ذلك دون ان يخونك الغضب أو الخجل. الآن حان الوقت لخروج مشرف. اضف قائلا "هذا بالتأكيد شيء للتفكير في المستقبل، وأنا أقدر ملاحظاتك،". هذا يقدم لك كشخص يحاول بالفعل أن تفعل أفضل شىء ممكن لوظيفتك - ضع التركيز على التفاعلات المستقبلية.
الرد على الزميل الناقد
اذا كان زميل هو الذى يوجه لك النقد، أول شيء تفعله هو أخذ الراى الذى اختبر كثيرا و هو: "انظر الي المصدر." هل هو صوت محترم داخل الشركة، أو أي شخص ينتقد الآخرين في محاولة يائسة لدعم نفسه و رفع مكانته و سمعتة؟ إذا كان هذا الأخير قد يكون لديك بالفعل حل المشكلة عن طريق تكرار بهدوء انتقاده خلال الاجتماع. و عندها أعضاء الفريق الآخرين من المحتمل جدا أن يعيدوا التفكير فى كلامه.
ومع ذلك، إذا رأي ناقدك يحمل وزنا داخل الشركة، الامر يستحق القيام ببعض الحد من الضرر. قد تكون فكرة جيدة اقتراح عقد اجتماع لمناقشه خلافاتكم. حتى اذا وجدت تفكيره معيب، لا تستبعد احتمال أن يكون لديه شيء للتعلم منه. قد تخرج عنكما الاثنين استراتيجية محسنة، و تخرج من التفاعل مع سمعة باعتبارك لاعبا في الفريق الذي يسعى لمصلحة الشركة.
إذا كان لا يزال متمسكا برايه، وانت مقتنع بأنه خطأ، ابحث في اشراك رئيسه. يجب الحرص على عدم شن هجوم شخصي - صور بدقة حجه كلا الجانبين ، وعبر بأنك تفهم وجهة نظره، ولكنك تعتقدان رايك أفضل. مرة أخرى، حتى لو اخذ رئيسك في العمل جانب الناقد لك ، فإنك سوف تؤتي ثمارها كشخص يبحث بنشاط عن مصلحة الشركة.
التعامل مع المدير الناقد:
ما، إذا كان الناقد هو رئيسك في العمل؟ هذه هي مشكلة. أولا، حدد موعد لعقد الاجتماع، واسمع له جيدا. هل أنت متأكد من انتقاده هو غير صالح؟ إذا لم يكن اعمل توازن معقول، ثم تنازل عن هذه النقطة، و اضبط النهج بشكل مناسب.
إذا كنت لا تزال مقتنع بأن انتقاداته غير صحيحه، وأصر على التوضيح، من خلال اجتماع واحد لواحد، لتقنعه بوجهة نظرك. إذا تعذر ذلك، قد تطلب عقد اجتماع مع شخص على مستوى اعلى السلم الوظيفى. في القيام بذلك، أنت تخاطر بتقويض موقفك اذا فشلت فى اقناعه بوجه نظرك. مرة أخرى، اجعل قضيتك بهدوء وعقلانية.
يجب عليك انت ورئيسك في العمل على حد سواء ان تضعوا في الاعتبار أهداف الفريق، بدلا من الخلافات الشخصية أو المهنية ، يجب أن تكون قادرا على اتخاذ التوافق وسيلة إيجابية إلى الأمام.
الخطاب العقلاني هو أفضل دواء للانتقادات غير عادلة. في أكثر الأحيان، فإنه يفوز في عالم الشركات، اذا ما كان الأشخاص المعنيين منفتحين وعلى استعداد لإيجاد أفضل مسار لمصلحه الجميع.
الحفاظ على احترام الذات :
التعرض لانتقادات غير عادلة يمكن أن يكون تجربة مريرة، بالرغم من التعامل بذكاء وادب مع ناقدك. لذلك فمن المهم أن لا تدع التجربة تضر احترام الذات أو ثقتك بالنفس.
الشيء الرئيسي هو أن نتذكر أننا نتحدث عن نقد غير عادل هنا و ليس تغذية راجعة بناءة. في بعض الأحيان الانتقادات غير العادلة ببساطة غير صحيحه. وفي مناسبات أخرى أنها غير عادلة لأنها عن شيء ليس له تأثير على الطريقة التي تؤدى بها عملك. وفي كلتا الحالتين، تذكر أنه يدل على قصور في الناقد و ليس فيك. إذا وجدت أنك تستمر في تذكر ذلك النقد، على الرغم من ما سبق ،استخدم التفكير الواعي والتفكير العقلاني والتفكير الإيجابي لتوضيح أنك ومهاراتك وأفعالك لا تستحقون الانتقاد الذى تتلقاه.
النقاط الرئيسية
ومن الطبيعي ان ترد بقوة على الانتقادات الظالمة، ولكن هذا نادرا ما يكون خطوة مهنية حكيمة.بدلا من ذلك، إدارة الوضع فورا بهدوء، تكرار تعليقات الناقد حتى توضح له أنك تفهمه. تستطيع اكتشاف أن النقد يقوم على سوء فهم أو وجهة نظر مختلفة، وفي هذه الحالة كن واضح وصريح بعقلانيه لتسوية ذلك. في الحالات الأكثر تعقيدا، خاصة عندما يكون الناقد هو رئيسك في العمل، سوف تحتاج إلى جدولة اجتماع لمناقشة الانتقادات.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الآقتباس)

No comments:

Post a Comment