Monday, February 22, 2016

عادات التواصل التى ترضى الجميع

عادات التواصل التى ترضى الجميع
الطريقة التي نتواصل بها تتنبأ بشكل لا يصدق بالمستويات طويله الاجل للنجاح. عندما يتبنى المهنيين ورجال الأعمال ليس فقط الحفاظ على التفاؤل،و المرونة، و عقلية تركز على ايجاد الحلول،لكنهم أيضا ينقلوا ذلك الشعور للآخرين، مما يعطى نتائج أعمال أفضل في جميع المجالات.
استراتيجيات قليلة بسيطة، ثبت أنها تأخذ أقل من دقيقتين يوميا تحسن التواصل الايجابي لديك. هنا أربعة من هذه الاسترتيجيات على كل صاحب عمل ان يتبناها:
1.   استخدام قوه التوجيه :
"عند بدء المحادثات او كتابه رسائل البريد الإلكتروني او اجراء المكالمات الهاتفية او عقد الاجتماعات وأي تفاعلات أخرى مع شخص آخر، ابدأ بشيء إيجابي وفعال. عندما يسالك شخص كيف حالك رد بشيء إيجابي، قوة التوجيه تسمح لك بتحديد لهجة الحديث، لأن الناس عادة ما تتطابق مع مزاج الشخص الذي تتحدث معه ،على الأرجح سوف يقول شيئا ايجابيا في المقابل.
من خلال اتخاذ زمام المبادرة في المحادثة، انت تجعل الأشخاص الآخرين يركزوا على الجوانب الإيجابية وذات المغزى للحياة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت بحاجة إلى معالجة تحديات خطيرة، ابدأ من قوه التوجيه التى تضع عقليه الجميع في مكان أفضل لحل المشكلة .
2.   طرح الأسئلة الموجهه:
الأسئلة الموجهه هي وسيلة مثالية للحصول على معلومات جديدة، هذا النوع من الأسئلة لا يوجه الشخص إلى إجابة محددة، أنما تؤدي إلى المنطقة الإيجابية.
مع فريقك، يمكنك أن تطلب منهم أن يتشاركوا فى معلومه عن الفوز الأخير الذى تحقق و لا أحد في الغرفة قد سمع عنه. اسالهم " ما هى واحده من الطرق التى ساهم بها زميل فى مهمه لك جعلها أسهل خلال الشهرين الماضيين؟ هذه الأنواع من الأسئلة الرئيسية تعيد تركيز عقول الافراد على النجاحات، ونقاط القوة والعلاقات الايجابيه التي يمكن الاستفادة منها للتحفيز.
3.   امدح مرة واحده يوميا على الأقل :
لقد سمعت الكثير منا عبارة،" عندما ترى شيئا، قل شيئا " مثال :معظم الوقت نشير الى التحذير من أكياس تركت وراء احد المسافرين في المطار التي يحتمل أن تشكل تهديدا. عبارة المدح التى تقولها على نفس القدر من الأهمية ، لذلك يجب ان نضعها في الاعتبار عندما نرى شيئا إيجابيا يقوم به شخص مهما كان حجم هذا الشىء.
من المحزن أن نرى نسبة صغيرة فقط من الأفراد الذين سألناهم ذكرت انها تلقت الثناء من زميل أو مدير خلال الشهر الماضي. الثناء على شخص ما لجهد بذله اكثر فى العمل او سلوك جيد اظهره ، يساعد على تحقيق النجاح الجماعى .
4.   مشاركه الآخرين للاحتفال بفوز احد الزملاء :
في منشاتك، من المؤكد هناك العديد من النجاحات، كبيرها وصغيرها، تحدث كل يوم لكن معظم الناس لا يعرفون أنها تحدث. يمكن أن ينظر إلى  الاحتفال بالنجاحات على انها نوع من التباهى ، ولكن تلك النجاحات نفسها التي تحفز الجميع لتحقيق أكثر من ذلك. اجعل التحدث بصراحة حول ما يتحقق من نجاح جزء مهم في ثقافة المنشأه.
من المهم أن تنظر دائما إلى الجانب المشرق من الأشياء، لا سيما في مجال الأعمال التجارية. يجب ان تكون متفائلا. التفاؤل والاعتقاد بأن الأشياء الجيدة سوف تحدث وأن سلوكنا في مواجهة التحديات هو خطوة في الاتجاه الإيجابي يحفز الجميع على النجاح. العقل المتفائل يرتبط بالأداء العالى ، ومستويات أعلى من النجاح على المدى الطويل. المتفائلون هم أكثر استعدادا لاتخاذ إجراءات أكثر سرعه عندما تنشأ مشكلة لأنهم يعتقدون أن سلوكهم يمكن أن يخلق النتيجة المرجوة بل واكثر بكثير.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس) 

No comments:

Post a Comment