Thursday, February 18, 2016

أخطاء لا يكررها الاذكياء مرتين

أخطاء لا يكررها الاذكياء مرتين
الجميع يرتكب أخطاء - وهذا مسلم به - ولكن ليس الجميع يتعلم منها. بعض الناس يفعلوا نفس الأخطاء مرارا وتكرارا، و يفشلوا في تحقيق أي تقدم حقيقي، ولا يمكنهم معرفة السبب. الأخطاء دائما يعفوا عنها، إذا كان الشخص لديه الشجاعة ان يعترف بخطئه.
عندما نخطئ، فإنه يكون من الصعب الاعتراف بالخطأ لأن ذلك يشعرنا وكأنه هجوم على على قيمه ذاتنا. هذا التوجه يشكل مشكلة كبيرة لأن الأبحاث الجديدة تثبت ان الاعتراف الكامل واحتضان الأخطاء هو الطريقة الوحيدة لتجنب تكرارها.ومع ذلك، كثير منا لا يزال يصارع ذلك.من خلال الاعتراف بالأخطاء، أننا نستثمر المزيد من الوقت والجهد لتصحيحها، والنتيجة هي أنك تجعل الاخطاء تعمل لصالحك وتستفيد منها. الاشخاص الذكية، والناس الناجحة هي بأي حال من الأحوال في مأمن من الوقوع في الخطأ. انهم يتعلموا من أخطائهم. وبعبارة أخرى، أنهم يتعرفوا على جذور الخطأ بسرعة وأبدا لا يرتكبوا الخطأ نفسه مرتين.
بعض الأخطاء مغريه وكلنا اقترفناها فى وقت او آخر. وفيما يلي 10 أخطاء تقريبا كل واحد منا ارتكبها، ولكن الناس الذكية اقترفتها مرة واحدة فقط ولم تكررها.
1.   الاعتقاد في شخص أو شيء بانه جيد جدا ليكون حقيقه .
بعض الناس بشخصية كاريزميه واثقه من نفسها بحيث تكون مغريه لمتابعة أي شيء يقولونه. يتحدثون إلى ما لا نهاية عن مدى نجاح أعمالهم، كم هم محبوبون ، وكم هم معروفون، وعدد الفرص التي يمكن أن يقدموها لك. في حين أننا نعلم أن بعض الناس حقا ناجحة وتريد حقا مساعدتك. الناس الذكية تنخدع مرة واحدة فقط قبل أن تبدأ في التفكير مرتين قبل الصفقة التي تبدو جيدا جدا لتكون صحيحه. نتائج السذاجة وعدم بذل العناية الواجبة للبحث قد تكون كارثية. الناس الذكية تطرح الأسئلة الخطيرة قبل التورط  فى هذه الصفقات لأنهم يدركون لا أحد،حتى أنفسهم ، ممتازون كما يبدو.
2.   تفعل الشيء نفسه مرارا وتكرارا وتتوقع نتيجة مختلفة.
قال ألبرت أينشتاين الجنون هو تفعل الشيء نفسه و تتوقع نتيجة مختلفة. ولكن هناك الكثير من الناس الذين يبدو على يقين من أن اثنين زائد اثنين سوف تساوي في نهاية المطاف خمسة. الناس الذكية، من ناحية أخرى، تحتاج مواجهه هذا الإحباط مرة واحدة فقط. حقيقة بسيطة: اذا واصلت على نفس النهج، فسوف ستظل تحصل على نفس النتائج، لا يهم كم كنت تامل ان يكون عكس ذلك. الأشخاص الأذكياء يعرفون أنه إذا كانوا يريدون نتيجة مختلفة، فإنهم بحاجة إلى تغيير نهجهم، حتى لو كان مؤلما القيام بذلك.
3.   الفشل في تأجيل الإشباع.
نحن نعيش في عالم حيث الكتب تظهر على الفور إلكترونيا، والأخبار تسافر الى القاصي والداني، و يمكن أن تظهر على عتبات منازلنا في اقل من يوم واحد. الناس الذكيه تعرف أن الإشباع الحقيقي لا يأتي بسرعة ويتم بناؤه بالتدريج و أن المكافآت الحقيقية تاتى بالعمل الجاد الشاق. هم يعرفون أيضا كيفية استخدام هذا كدافع للحصول علي الاشباع من خلال كل خطوة من العمل الشاق الذي يؤدي إلى النجاح لأنها قد شعرت بالألم وخيبة الأمل التي تأتي مع الاستسهال والتكاسل.
4.   التشغيل بدون ميزانية.
لا يمكنك تجربة الحرية المالية حتى تعمل تحت قيد الميزانية. التزامك بالميزانية، شخصيا ومهنيا، يجبرنا على اتخاذ خيارات مدروسة حول ما نريد و مدى الحاجة اليه. الاشخاص الاذكياء عليهم مواجهة كومة لا يمكن التغلب عليها من الفواتير مرة واحدة فقط قبل ان يجمعوا اجزاء العمل معا، بدءا من الحساب الدقيق إلى أين أموالهم تذهب. أنهم يدركون أنه بمجرد أن تفهم كم تنفق وعلى ماذا تنفق ، الخيارات الصحيحة تصبح واضحة. وجود ميزانية ليست فقط حول التأكد من أن لديك ما يكفي لدفع الفواتير. الأشخاص الأذكياء يعرفون أن عمل والالتزام بميزانية صارمة يعني انك لا تفوت فرصة لأنك اهدرت رأس مالك على نفقات جزافيه. الميزانيات تصنع الانضباط، والانضباط هو أساس العمل الناجح.
5.   لا ترى الصورة الكبيرة.
أنه من السهل جدا ان تظل رئسك لأسفل مشغول بالعمل الجاد على ما هو أمامك مباشره و تغفل الصورة الكبيرة. ولكن الناس الاذكياء تعلموا كيفية الحفاظ على هذا الاختيار بان وازنوا أولوياتهم اليومية مقابل هدف محسوب بدقة. انهم لا يهتمون بالعمل على نطاق صغير، لديهم فقط الانضباط والرؤيه لضبط مسارهم عند الضرورة. الحياة هي كل شيء عن الصورة الكبيرة، وعندما نغفل ذلك، كل شيء يعاني.
6.   عدم القيام بأداء واجبك.
الجميع يختصر الطريق في مرحلة ما، سواء كان نسخ موضوع كتبه زميل أو حضور اجتماع مهم غير مستعد. الأشخاص الأذكياء يدركون أنه في حين أنه قد يحالفهم أحيانا الحظ، هذا النهج سوف يمنعهم من تحقيق كامل إمكاناتهم. أنهم لا يستغلوا الفرص لينجحوا، أنهم يفهمون انه ليس هناك بديل للعمل الجاد وبذل العناية الواجبة. إذا كنت لا تقوم بأداء واجبك، فلن تتعلم أي شيء - وهذه هى وسيلة مؤكدة لضياع حياتك المهنية.
7.   يحاول أن يكون شخص آخر أو شيء غيره.
من المغري أن تحاول أن تكون الشخص الذى تعتقد ان الناس تريدك أن تكونه، ولكن لا أحد يحب وهم، و محاوله أن تكون شخص غير نفسك أبدا لا تنتهى بشكل جيد. الناس الاذكياء تعرفت على هذه الحقيقة المرة الاولى التي كان المطلوب منها ان تكون زائفة، وتنسى خطها، أو تخرج عن شخصيتها. يبدو أن الناس الآخرين أبدا لم يدركوا أن الجميع يمكن أن يروا الحقيقه من خلال تصرفاتهم. أنهم لم يدركوا العلاقات التي قد تضرر، والوظائف التي قد تفقد، والفرص التي ضاعت نتيجة محاولتهم تقمص شخصيه غير حقيقتهم. الناس الذكية، من ناحية أخرى، ادركت ذلك على الفور، وادركوا أن السعادة والنجاح تتطلب الأصالة وان تكون انت على حقيقتك.
8.   محاولة إرضاء الجميع.
الجميع تقريبا يقترف هذا الخطأ في مرحلة ما، ولكن الناس الذكية تدرك انها ببساطة من المستحيل إرضاء الجميع، ومحاولة إرضاء الجميع تنتهى بعدم ارضاء احد. الأشخاص الأذكياء يعرفون أنه من أجل أن تكون فعالا، و لديك الشجاعة لاتخاذ الخيارات التى تشعر أنها صحيحه و ليست التى يحبها الجميع.
9.   لعب دور الضحية.
تقارير الأخبار و وسائل الاعلام الاجتماعية مليئه بقصص الناس الذين اشتهروا من خلال لعب دور الضحية. الناس الذكية قد تحاول مرة واحدة، لكنهم يدركون بسرعة أن ذلك شكل من أشكال التلاعب، وأن أي فوائد ستأتي ستتوقف في أقرب وقت بمجرد ان يكتشف الناس انها لعبة. ولكن هناك جانبا أكثر دهاء فى هذه الاستراتيجية فهمها فقط الأشخاص الأذكياء: للعب دور الضحية، عليك أن تتخلى عن قوتك الشخصيه، وهذا لا يمكن وضع سعر له انه خساره فادحه.
10.                  محاولة تغيير شخص ما.
الطريقة الوحيدة التي تغير الناس هي من خلال الرغبة محاولتهم تغيير أنفسهم. ومع ذلك، فإنه من المغري محاولة تغيير شخص لا يريد أن يتغير، وكأن إرادتك و رغبتك ان تحسنهم ستغيرهم . البعض يختار الناس الذين لديهم مشاكل، والتفكير أنهم يمكن إصلاحهم. الناس الذكية قد تجعل هذا الخطأ مرة واحدة، ولكن سرعان ما أدركت أنهم لن يكونوا قادرين على تغيير أي شخص إلا أنفسهم. بدلا من ذلك، يبنون حياتهم حول الناس الإيجابية والعمل على تجنب الناس ذوى الإشكاليات التي تجرهم لاسفل.
تذكر:
لو وضعنا ما سبق معا سنجد ان الناس الاذكياءعاطفيا ناجحون لأنهم لم يتوقفوا أبدا عن التعلم. يتعلمون من أخطائهم، ويتعلمون من نجاحاتهم، وانهم يغيروا أنفسهم دائما للأفضل.
المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس)

No comments:

Post a Comment