Thursday, January 15, 2015

أسرار الفوز فى اى نقاش

أسرار الفوز فى اى نقاش
سواء كان ذلك جدال عن تصميم منتج جديد، او عن رسالة حملة إعلانية جديدة، أو التوجه الاستراتيجي للشركة، يمكن أن يرتفع الغضب – و ينفعل المشاركين ويشتعل الحوار. ما الذى يمكنك القيام به لإقناع المشاركين بتأييد فكرتك؟
في كثير من الأحيان، تواجه غريما ينافسك في هذه المواجهات. عندما تلعب للفوز، سلح نفسك بالطرق الآتيه لتحسين فرصك في التغلب على خصومك والحصول على ما تريد.
1. لا تحويل : انسي محاولة تحويل أعدائك. فرصه رؤيتهم يركعوا للاعتذار عن كونهم اخطئوا عندما رفضوا فكرتك ، بعيدة المنال. المطلوب منك هو إثارة الشكوك حول الحكمة و الفائده وراء وجهة نظرهم.
2. الاستماع : كن مستمعا جيدا. تأكد من سماع وفهم المنطق فى كلام خصمك. تعلم كيفية السيطره على تروس عقلك بين الاستماع جيدا والتفكير في كيفية الرد.
3. الوضوح : إذا كنت غير متأكد حول ما قاله خصمك، اطلب التوضيح. في خضم المعركة، نحن غالبا نرد كرد فعل طبيعي دون التأكد من أننا قد سمعنا وفهمنا الطرف الآخر. هذا مضيعه للوقت، كما انه يجعلك تبدو فى صوره سيئة تسبب الحرج لك امام الحاضرين.افهم قبل ان ترد.
4. الهدوء والاستمراريه : تحكم فى مشاعرك. اذا شعرت بالغضب او بالخوف ، سوف تضعف قضيتك. كن شغوفا. كن معبرا. ان تكون هادئا يساعدك على الاستمرار في مهمتك. الغضب يجعلك غير مقبولا حتى من مؤيديك، وسيشتت افكارك.
5. السيطرة : اعطى الكثير من الاهتمام لجدول أعمال النقاش والمشكلة التي تقاتل من اجلها. من يحدد المسائل ويحدد الأولويات يعتبر في طريقه إلى الفوز.
6. ضم المؤيدين لصفك : حاول ان تكسبهم لصفك قبل المناقشه. كلامك لهم يقوي الالتزام والثقة الفكرية، والروح المعنوية لهم، مما يجعلهم دعاة أكثر فعالية لفكرتك.
7. ركز على المترددين: لا تنسى ما لم يقرر بعد فى اى صف سيكون. هم، عاده الغالبية. عملك هو جذبهم لصفك عن طريق ابراز مزايا فكرتك والجانب السلبي لفكره الخصم بصدق ودون مبالغه. يمكنك أيضا كسب ثقة المترددين إذا كنت تقر بأن فكرتك ليست مثالية، ولكن مع ذلك هي متفوقة على خصمك ،و تعدد الاسباب.
8. كن متواضعا : إذا اخترت تقديم عرض (presentation  ) للجميع، قدم بعض التنازلات و كن متواضعا و تحلى بضبط النفس في العرض التقديمي. يمكنك أيضا اختيار ان تركز بشكل حاد على جمهور معين، حتى و ان خاطرت باستعداء آخرين. انه اختيارك وانت الذى عليك ان تقرر من تختار.
9. اكد على العناوين: عندما يكون لديك نقطة جيدة لصالح فكرتك، اذكرها كثيرا فى كلامك لينتبه لها الجميع.بروز العناوين المهمه فى كلامك لتعزز اهميتها.
10. تنازل ان امكنك: معرفة ما يمكنك التنازل عنه دون الإضرار بموقفك هو احد الفنون الكبيرة للفوز.حضر عده نقاط غير مؤثره بالنسبه لك لتتنازل عنها فى النقاش.لا تتنازل عنها مره واحده، فقد يمكنك الاحتفاظ بالبعض عند فوزك بالنقاش.
11. كشف العيوب: لا تدين خصمك لدوافعه ليفوز. اكشف العيوب والنواقص فى فكرته دون تجريح واهانه لشخصه حتى لا تفقد مصداقيتك في ما تقول.ايد كلامك بالاسباب والادله.
12. لا تظهر مدى علمك: تعلم المزيد عن موضوعك اكثر مما تظهر أو تعرض. ثقتك بنفسك عند الشرح تبرهن على تمكنك من الحقائق مما يزيد من سيطرتك واخافه الخصم و كسب ثقه الحاضرين.
13. اعرف عدوك. افهم موقف خصمك - ليس في شكل كاريكاتوري أو سطحي، ولكن فى أقوى حالاته. معرفة وضعك انت ايضا هو نصف المعركة.
14. كن عاديا : كن بسيطا و جادا. لا تحاول تحريض احد لتأييدك. تحقق من انطباع المشاركين عنك من اول ظهورك عند الباب. اسعى إلى إقناع الحضور بشرح شامل بسيط وواضح وبتسلسل منطقى، مع عرض الادله و الاسباب و البراهين بشكل جيد.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

No comments:

Post a Comment