Thursday, October 2, 2014

اختيار الشريك المناسب لمشروعك

اختيار الشريك المناسب لمشروعك
 كيفية العثور على شريك العمل المناسب - إيجابيات وسلبيات
العمل مع شريك تجاري يغير جذريا ديناميكيه إدارة الأعمال. شريك تجاري كبير يمكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك. من ناحية أخرى، يمكن لأصحاب المشاريع ان يتسفيدوا أيضا من العمل منفردين عندما يعني البديل شراكة غير متوافقة أو العمل مع الشريك الذي لا يملك من المهارات أو الخبرات الصحيحه و اللازمة للنجاح.
وجود شريك تجاري له مزايا وعيوب. العمل مع شريك قد أو قد لا تستفيد أنت وعملك منه. انظر في النقاط التاليه قبل أن تقرر ما إذا كنت ستشارك احد او تملك و تديرعملك بنفسك.
مزايا وجود شريك تجاري
شريك تجاري قد يساعد في بدء تشغيل ناجح. شريك العمل يسمح لك بتقاسم عبء العمل والجمع بين المهارات المختلفه. عند العمل مع شريك، يمكنك إثراء عملك من خلال وجود زميل يعتمد عليه وتتقاسم معه المجهود والمسئوليه.
بعض من مزايا العمل مع شريك ما يلي:
1. تضاعف القوى العاملة :
عند العمل مع شريك تجاري، يمكنك أن انجاز ضعف العمل. الكثير من العمل يجب ان يتم لبناء الأعمال التجارية. عليك القيام ببحوث التسويق، والتواصل، والبحوث و تطوير المشروع، التفاوض لتحقيق المبيعات ، وتجتمع مع المقرضين أو المستثمرين المحتملين. كل هذا يمكن أن يطغى على صاحب العمل يستنزف وقته. في المراحل الأولى من المشروع الجديد، قد لا تملك الموارد اللازمة لتعيين موظفين لمساعدتك. وبالتالي، قد تحتاج إلى شريك يمكنك الثقة به لتقاسم أعباء بدء عمل تجاري جديد.

2. تنوع المهارات :
الشريك التجاري قد يجلب مهارة جديدة كليا تساعد فى انجاز العمل بتميز. قد يكون شريك تجاري له خلفية في الهندسة والأبحاث، في حين تتفوق انت في المبيعات والتواصل. يمكن الاستفادة من المهارات المختلفة لزياده نجاح العمل. بالإضافة إلى ذلك، العمل مع شريك تجاري يسمح لك بتقسيم المهام وفقا لنقاط القوة فى كل فرد، والحفاظ على الوقت والقضاء على الازدواجية في الجهود.
3. وجهات نظر مختلفة :
أصحاب الأعمال بحاجة إلى منظور خارجي يعزز افكارهم. قد تعتقد أن لديك أفضل فكرة أو حل لمشكلة، وبسهولة تستثمر رأس المال في خطط عملك. صاحب المشروع الناجح لديهم ثقة في أفكارهم، ولكنه قد يحتاج إلى شخص آخر لوضع الأمور في نصابها. تصبح عملية صنع القرار أسهل وأكثر واقعية عندما يقوم اثنين أو أكثر من الناس بإجراء تقييم موضوعي للأفكار وتبادل الاهتمام وردود الفعل وتكمله الناقص فى هذه الافكار.
4. شخص يحفز ويسائل :
بعض الاشخاص قد تفقد الحافز عندما تبدأ الأعمال التجارية. قد تكون لديهم صعوبة في الحفاظ على الانضباط اللازم و الحفاظ على حماسهم. الشركاء يحفزوا بعضهم، و كل منهم يحاسب الاخر عن أي خطأ و يعملوا سويا لاصلاحه.
5. شخص لتقييم الأفكار :
شركاء العمل يتحدثوا مع بعضهم البعض حول أفكارهم. العديد من أصحاب المشاريع يجدوا صعوبة في الحفاظ على الموضوعية عند بدء فكرة تجارية جديدة. شريك تجاري يساعدك على تقييم واقعي و موضوعى للأفكار الجديدة وخطط العمل واصلاح العيوب فيها و كيفيه مواجهه التحديات المحتملة. يمكن لشريكك في العمل أيضا البناء على أفكارك، وتقديم المزيد من المدخلات لتحسين خطتك و تجويدها، لذلك لديك فرصة أفضل للنجاح.
6. اتساع شبكه الاتصالات :
شبكه التواصل هى جانب أساسي من الأعمال. في كل مرة تقابل شخص ما، لديك فرصة للقاء عدد أكبر من الناس من خلال شبكة هذا الشخص. تحتاج العديد من الاتصالات للنجاح في مجال الأعمال التجارية. وجود شريك يتيح لك الفرصة لتوسيع قائمة جهات الاتصال، ومضاعفة الأعداد المحتمله من عملاء و مستثمرين و موردين.
7. القدرة على وضع الأمور في نصابها :
رجال الأعمال في كثير من الأحيان يبالغوا فى تذبذب مشاعرهم. أحيانا يصبحوا متشائمين جدا وأحيانا أخرى يشعرون بالثقة الذاتية المفرطة. التشاؤم والكثير من الثقة يمكن ان يعيقا خطة العمل الجديد. شريك يمكن أن يساعدك على على التوازن في وجهات النظر دون تشتت بسبب تقلب مشاعرك. وجود شريك يجنبك الإسراف العاطفي لمساعدتك على تحديد ومتابعة فرص جديدة، دون الاعتماد فقط على رأيك وخبراتك.
عيوب العمل مع شريك تجاري
على الرغم من أن العمل مع شريك تجاري يمكن أن يقدم لك العديد من المزايا، اختيار العمل مع شخص آخر لديه أيضا بعض الجوانب السلبية. تكون شراكة الأعمال سيئة عادة عندما يختار رجل اعمال الشريك الخاطئ، أو يختار شريكا لأسباب خاطئة.
بعض مساوئ العمل مع شريك تجاري تشمل:
1. أخلاقيات العمل المختلفة :
العديد من رجال الأعمال تجد نفسها في العمل مع الشركاء الذين لا يشاركونها العاطفة او حماسهم للعمل. يمكن للشركاء الذين لا يستطيعون الوفاء بالمواعيد النهائية، ومتابعة العملاء، أو من خلال عدم متابعة التزاماتها، ان يتسببوا فى إفلاس المنشأة التجارية القائمه أو مشروع تجاري جديد. يمكن لشركاء الأعمال عديمي الضمير ان تسهم أيضا في سقوط المشروع التجاري. حتى و إن كنت تظن أنك تعرف شريكك مسبقا، قد لا تدرك معدنه الحقيقي الا بعد ان تكون قد تضررت سمعتك وسمعه المشروع، وسرق مالك ، أو وقعت في المتاعب.
2. نقص الخبرة :
بعض الشركاء التجاريين ليست لديهم خبرة أو المهارات اللازمة لأداء مهمتهم بنجاح. عند العمل مع شريك تجاري، تحتاج إلى الاعتماد على شريكك لتحقيق النتائج. العمل مع شريك أعمال لا يمكنه أن ياتى بنتائج جيده، يؤدي إلى العديد من الكوارث على الطريق، بما في ذلك سوء تصميم  المنتجات ، عملاء غاضبين، أو دعاوى قضائية محتملة.
3. الخلاف على التوجه :
سوء اختيار شريك تجاري يسبب مشاكل كبيرة لأية شركة. في بعض الأحيان، حتى لو كان الشريك متحفز، موهوب، ورائع، لكنه أيضا يسبب مشاكل. قد يختلف شركاء الأعمال على الأهداف طويلة الأجل للشركة. قد يقضون أسابيع أو أشهر فى مشاحنات على القرارات الرئيسية. الخلافات بين الشركاء قد تستهلك الموارد، تسبب الإجهاد للموظفين الآخرين أو تؤدي إلى الممارسات التجارية غير المتناسقة.
4. تقاسم الأرباح :
عندما يكون لديك شريك تجاري،سيتم  تقسيم الأرباح. رجال الأعمال توزع حصص الأرباح بسعادة مع الشركاء عندما يجلبوا قيمة مضافة للشركة. إذا لم يعمل شريكك على زيادة الأعمال بما يكفي لتبرير مشاركتك، لا ينبغي أن يحصل على حصة من الأرباح. إذا حققت نفس المبلغ من المال مع وجود شريك كما بدونه ، فقد قمت باختيار الشخص الخطأ لمشاركتك في إدارة أعمالك.

5. العلاقات المعقدة :
عندما يشارك رجل الاعمال شخص قريب له، فأنه يعرض علاقته العائليه للخطر ويضرها. شركاء الأعمال غالبا ما يختلفوا في وجهات النظر فى اوجه اداره المنشأه المختلفه. في بعض الأحيان، يمكن لهذه الخلافات ان تؤدي إلى سوء فهم  او نزاعات خطيره. بسبب هذا، يمكن للشراكة السيئه ان تدمر علاقتك مع الصديق، الزوج، أو أحد أفراد أسرتك .
6. المسؤولية عن اى اعمال خاطئه للشريك :
انت شريك فى المسؤولية عن كل ما يحدث في عملك. إذا كان شريك ينتهك أية قوانين، قد ينتهي بك الأمر في المحكمة أيضا. هذا يمكن أن يؤدي إلى غرامة لانتهاكه اللوائح الحكومية، دعوى قضائية في حالة الضرر المدني أو إذا وٌجدت مسؤولا عن الأضرار، قد تتعرض السجن في حال شريكك ارتكب عملا إجراميا.
عندما يكون لديك شريك تجاري، عليك مجهودا إضافيا للتأكد من أنك تعرف كل شيء يقوم به شريكك. حتى لو كنت انت و شريكك يثق كل منكما فى الآخر ، عليك مراقبة عمل شريكك ، لتجنب الإهمال وسوء الاستخدام، أو الانتهاكات. عليك التأكد من أنكما على حد سواء تفهما القوانين المعمول بها ووضع سياسه واضحه لاخلاقيات العمل داخل المنشأه والالتزام بها.
7. سمعتك على المحك :
حتى لو كان شريك العمل لا يكسر القانون، أفعاله قد ترتد إليك و تطاردك. قد يفعل شريك شىء غير شريف مما يؤدى لعدم الثقة على نطاق واسع لشركتك. هذا قد يؤدي إلى تلف دائم لسمعتك. الناس تساوى بينك أنت وشريك ومشروعك، مما ينعكس سلبا على سمعة عملك مع اى عمل غير سليم من شريكك.
قبل أن تقرر أن ان تشارك احد، تأكد ان العمل مع شريك سيفيدك و يفيد مشروعك ويضيف له لا يخصم منه.
ما يجب مراعاته قبل العمل مع شريك :ــ
بالإضافة إلى النظر في إيجابيات وسلبيات شراكة تجارية، تأكد أن لديك الدوافع الصحيحة قبل الذهاب الى العمل مع شخص آخر. يشارك الناس فى العمل لأسباب عديدة. يجب تحليل أسباب اختيار العمل مع شريك تجاري لضمان نجاح عملك.
أسباب جيدة للدخول في شراكة تجارية :
أسباب جيده للدخول في شراكة تجارية تشمل:
1. أنت تفتقر إلى المهاره والخبره في بعض المناطق الأساسية (على سبيل المثال، التسويق، التواصل، النواحى المالية، أو إدارة العمليات الفنية). كنت في حاجة الى شريك تجاري لديه الخبره والمهاره في هذه المجالات الرئيسية، للمساعدة في إثراء عملك.
2. انت تعمل فى مجال معقد يتطلب المزيد من العمل لاكثر من شخص واحد ليمكن التعامل معها. العثور على شريك الأعمال الذين يمكنه ملء الفجوات، لكن خذ مكانك فى المقدمه للقياده أمام الموظفين أو العملاء عند الحاجة.
3. أنت تعرف رجل الأعمال موهوب يمكن أن يضيف قيمة إلى عملك. مشاركه العمل التجاري مع شخص أثبت رقما قياسيا من النجاح، إذا كنت تعرفه يمكنك الاستفادة الكاملة منه و من مواهبه.
4. أنت لاعب فريق وتعمل بشكل جيد كجزء من فريق. كثير من الناس تزدهر في بيئة العمل كفريق. إذا كان هذا الوصف ينطبق علي مرشح ممتاز ليصبح عضو فى الفريق، وقتها، لديك سبب وجيه للدخول في شراكة.
أسباب سيئة للدخول في شراكة تجارية :
يمكن الدخول في شراكة لأسباب خاطئة تضر عملك.هذه الأسباب السيئة تشمل:
1. تريد "من يقول نعم " الذي يوافق على جميع قراراتك دون مناقشه. بدلا من العمل مع شريك حقيقي، تريد شخص ما ليقول لك انه يحب أفكارك وانها صحيحه طول الوقت. هذا يؤدي إلى تضييق التفكير، ولن يوفر لك ردود الفعل الصحيحه التي تحتاجها لتحقيق النجاح في عملك.
2. قد تريد شخص يأخذ توجيه العمل نيابه عنك. انك وضعت عملك في يد شريكك ، بدلا من اتخاذ دور قيادي رئيسي. إذا كنت لا تستثمر ما يكفي من الوقت في عملك وتتابعه باهتمام، قد تصبح عرضة لخطر ما يفعله شريكك ، أو أن تصبح ضحية لاحتياله.
3. ترغب في الخوض في الأعمال التجارية مع صديق. يجب أن لا تلعب الصداقة دورا في اختيار شريك التجاري. بدلا من ذلك، ابحث عن شريك الأعمال الذين يمكن أن يساعدك على إثراء عملك باستخدام مواهبه الفردية و مهاراته كاضافه لما لديك.
4. أنت تريد شخص تماما مثل نفسك يقف بجانبك. سوف لا يكون لديك تنوع إذا كنت تعمل مع شخص يفكر بنفس طريقتك تماما.انت لا تحتاج أن يكون لك علاقة عدائية مع شريكك في العمل، ولكن شريكك يجب ان يناقشك ويعترض ارائك اذا لزم الامر من وقت لآخر.
يجب ان تحدد ما تحتاجه حقا من شريك تجاري قبل البدء فى البحث عن واحد. وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة الأساسية الأولى، يمكنك أن تبدأ عملية اختيار شريك تجاري.
كلمة أخيرة :
يمكن أن يصبح شركاء الأعمال أعظم الأصول لك أو أسوأها. تحديد ما إذا كان عدم المشاركه او المشاركه فى العمل مع شخص آخر قد يكون احد أهم القرارات التجارية التى يتخذها الفرد فى أي وقت. تحديد الشريك فى العمل يعتبر بنفس الأهمية. وازن مزايا وعيوب وجود شريك تجاري، و حلل بدقه أسباب اختيار شريك تجاري يمكن أن يساعدك في ضمان أن تجد الشخص المناسب ليشاركك عملك.
بمجرد اتخاذ قرار لإيجاد شريك تجاري، خذ وقتك فى اتخاذ القرار، للتأكد من العثور على شريك الأعمال الذي يناسب حقا عملك وأهدافك.
اتفاق الشراكه :
اتفاق شراكة رسمي مدروس جيدا أمر لا بد منه لشراكة ناجحة طويلة الأمد. الحصول على مساعدة من محام جيد يكتب عقد بلغة واضحه مفهومة. من الناحية المثالية، ينبغي أن يكون لكلا الشريكين تمثيل قانوني مستقل في صياغة أو مراجعة الاتفاق.
ينبغي أن تتضمن اتفاقية الشراكة ...
• وصف كامل لمسؤوليات كل شريك في إدارة العمل ... كمثال: المسؤولية عن مسائل مثل توظيف وفصل الموظفين... القضايا الضريبية ... المبيعات... الخ
• لغة واضحة حول المساهمة المالية الأولية لكل شريك وكيف سيتم تقسيم الربح / الخسارة.
• الشروط التي تحدد توقيت سحب الأرباح الشراكة و نسبها.
•بنود واضحه، يسهل فهمها فى ما يخص بنود "شراء / بيع" في حال احد الشركاء يريد التخارج من الشراكه. توضيح كيف سيتم تحديد قيمة الأعمال في هذا الوضع، وكيف سيتم تنفيذ عملية الشراء.
• شروط استمرار الأعمال في حالة وفاة أو عجز أو انسحاب أحد الشركاء.
• تحريم ان يشارك احد الشركاء في أعمال أخرى منافسة.
أخيرا، في شراكة شخصين، من الضروري أن تضيف للاتفاق خطة لتسوية المنازعات. شراكة مناصفة تؤدى الى الجمود عندما تنشأ الخلافات. اذا امتلك كل شريك 49٪ وإعطاء ما تبقى من 2٪ إلى شخص موثوق به خارجي متبادل يمكن حل هذا. هذا الشخص، يمكن أن يكون الصوت الفاصل والحاسم فى التصويت وتجنب الجمود.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

No comments:

Post a Comment