Thursday, September 5, 2013

عشرة أخطاء شائعة بين رجال الأعمال

عشرة أخطاء شائعة بين رجال الأعمال
إنه من الصعب تجنب بعض الأخطاء، وخصوصا عندما تواجه وضعا لأول مرة . في الواقع ،العديد من الأخطاء التالية يصعب تجنبها حتى لو كانت لديك الخبره.  بالطبع ، هذه ليست أخطاء كبار المديرين التنفيذيين فقط، لكنها شائعه بشكل كبير.
هنا العشره اخطاء الشائعه بين رجال الاعمال :
1 . التمسك الزائد بعملاء معينه:
إذا كان أكثر من 50 % من العائدات الخاصة بك تأتي من عميل واحد فقد تكون متجها نحو الانهيار . واذا كان أسهل و أكثر ربحية التعامل مع عدد قليل من الزبائن الكبيرة ، فإنك تصبح عرضة تماما للخساره عندما تفقد واحد منهم يساهم بنصيب كبير فى التدفق النقدي لديك . قد تميل إلى تقديم تنازلات سخيفة للحفاظ على أعمالهم معك. قد تجرى استثمارات خاصة تنفق الكثير من مالك لتغطى متطلباتهم الخاصة. ان تصبح مشغولا للغاية بخدمة حساب كبير واحد او اثنين لن يمكنك من تطوير علاقتك بعملاء إضافييين لتنوع مصادر دخلك . فاذا فجأة ، لسبب أو لآخر ، هذا العميل يذهب لمنافس لك سيتعرض عملك لاهتزاز كبير.الاعتماد على عميل كبير واحد او عدد قليل منهم يكون مصدر كبير للربح ولكنه فى نفس الوقت إشارة خطر . ابحث دائما عن أعمال جديدة . و اسعى دائما لتنويع مصادر دخلك بتوسيع قاعده عملائك.
2 . خلق منتج في فراغ :
أنت وفريقك لديكم فكرة عظيمة . فكرة رائعة . انفقتم أشهر وربما سنوات ، لتنفيذ تلك الفكرة لمنتج جديد . اخيرا عندما تم عرضه فى السوق ، لم يهتم به احد. للأسف لقد وقعت انت في الحب مع فكرتك ولم تأخذ الوقت اللازم لمعرفة ما إذا كان أي شخص آخر يهتم بها بما فيه الكفاية ليدفع المال لشرائها. لا تجعل منتجك يبحث عن سوق. قم بالأبحاث اللازمه للسوق. اختبر هذه الفكرة اولا. تحدث إلى العملاء المحتملين ، على الأقل اثنا عشر منهم . اعرف ما إذا كان أي شخص يريد شرائه . قم بذلك قبل أي شيء آخر . إذا قال ما يكفي من الناس    " نعم " امضي قدما و ابني عليه وانتجه بكميات تجاريه. الأفضل من ذلك ، ان تبيع المنتج بأسعار ما قبل الانتشار .قم بتمويل وانتاج عينه مقدما . إذا لم تحصل على استجابة جيدة ، اوقف الفكره و انتقل إلى الفكرة التالية .
 3 . الشراكات المتساوية :
افترض أنك أعظم بائع في العالم ، ولكنك تحتاج إلى رجل يجيد اداره العمليات لإدارة الأمور في المكتب . أو كنت عبقريا تقنيا ، ولكنك تحتاج لأحد يجيد جذب العملاء والتعامل معهم. أو ربما انت و صديق بدأتم الشركة معا . في كل الحالات ، أنت و شريكك الجديد قسمتم الشركة 50/50. يبدو فى البدايه أن الامور تسير بنزاهه و سلاسه، ولكن كما نعرف المصالح الشخصية والمهنية تتباعد ، اذن هى وصفة أكيدة لكارثة . حق الاعتراض لأي من الطرفين يمكن ان يعطل نمو وتطور الشركة ، لان لا احد من الشركاء يملك ما يكفي من الأصوات لتغيير الوضع . ايضاالمشكله قائمه فى نظام الملكية الموزعة بالتساوي بين عدد أكبر من الشركاء، أو ما هو أسوأ ، بين أصدقاء. الجميع لديه قوه تصويتيه متساوية و تتم اتخاذ القرارات بتوافق الآراء.أو، الأسوأ من ذلك ، بالإجماع . لا أحد لديه القول الفصل ، ويصبح اصغر قرار منازعه مما يؤدى الى تعثر القرارات بسرعة . الحل هو اختيار شخص ما ليكون مسؤولا . او منح صفه الرئيس التنفيذي لشخص ومنحه حصة اكبر من الملكية ، حتى لو كانت فقط 51/. ذلك يعمل على نحو أفضل بكثير من 50/50. إذا كنت وشريكك تصروا على المساواة التامة ، اعملوا على اعطاء حصة واحد في المئة إلى مستشار خارج المنشأه لكسر التعادل .
4 . خفض الأسعار:
بعض رجال الأعمال يعتقدون أنهم يمكن أن يكونون اهم لاعبين فى السوق بخفض الأسعار و تحقيق أرباح ضخمة على وحدات المبيعات . هل تمنح موظفيك أجور متدنية ؟ لماذا ترغب في البيع بأسعار منخفضة ؟ تذكر، اجمالى هامش الربح يدفع ثمن أشياء مثل الاجور التسويق وتطوير المنتجات ( ورحلات عطلة ممتازة. ) تذكر ، الهوامش المنخفضة = لا ارباح = لا مستقبل . وبالتالي كلما كان السعر مناسبا لتغطيه تكاليف المنتجات وترك هامش ربح لك كلما كان ذلك أفضل .
يجب ضبط الأسعار مرتفعه للحد الذى يتحمله السوق المستهدف. حتى لو كنت تستطيع بيع المزيد من الوحدات و توليد أكبر حجم مبيعات بالجنيه بأسعار منخفضه (والذي ليس هو الحال دائما) قد لا تكون أفضل حالا . تأكد من أنك قد حسبتها جيدا قبل أن تقرر استراتيجية السعر المنخفض .يجب معرفة جميع التكاليف المضافه وان تضع فى الاعتبار اى مصروفات مفاجئه أيضا. لشركات الخدمات ، انخفاض الأسعار ليس فكرة جيدة .السؤال هو كيف يمكنك أن تقرر مستوى ارتفاع السعر ؟ ارفع السعر. ثم ارفعه مرة أخرى. انتظر رد فعل السوق فاذا تباطأ البيع او توقف العملاء عن الشراء ، تكون قد ذهبت بعيدا فاضبطه سريعا.
5 . رأس مال غير كافي :
تحقق من فرضيات عملك مثل المعيار المتفائل فى توقعات المبيعات ، والأطر الزمنية لتطوير المنتج قصيرة جدا، والتوقعات منخفضة بشكل غير واقعي . و لا تنسى المنافسه الضعيفة. بغض النظر عن السبب ، العديد من الشركات ببساطة تواجه احيانا نقص فى رأس المال . حتى الشركات الناضجة في كثير من الأحيان لا تجد لديها احتياطيات نقدية لمواجهة الانكماش او المشاكل الطارئه .
يجب ان تكون محافظا في كل ما تضعه من توقعات . تأكد أن لديك راسمال لا يقل عن ما تحتاج إليه خلال دورة المبيعات ، أو حتى للدوره المقبلة المخطط لها من تمويل . خفض من معدل المصروفات حتى يتسنى لك القيام بتوفير راس المال المطلوب لدوره العمل.
6 . التركيز خارج دوره العمل :
إذا كنت مثل بعض الشركات ، فلن يكون لديك الوقت ولا العاملين لمتابعة كل فرصة مثيرة للاهتمام. ولكن العديد من أصحاب المشاريع - المتعطشين للمال و يعتقدوا ان التركيز على الاداره هو الأفضل دائما - يشعروا بالحاجة لوضع كل جزء من العمل أمامهم ، بدلا من التركيز على المنتجات الأساسية ، و الخدمات، و السوق، و قنواة التوزيع. تركيز انتباهك في منطقة محدودة يؤدي إلى نتائج أفضل من المتوسط ​​، ولكنه لن يرفعك وسط السوق على منافسيك.
هناك الكثير من الأفكار الجيدة في العالم ، عملك هو التقاط تلك التي تجذب العملاء و توفر عوائد مجزية في مجال مشروعك. اجعل نفسك معروفا فى سوقك بالشيء الذى تفعله أفضل ، وافعله بشكل مميز عن غيرك.ركز على الاجاده بجانب الاداره.
7 . مجنون الدرجة الأولى و الاثاث الفاخر :
العديد من المشاريع تموت مبكرا من كثره المصاريف الزائده عند البدأ لسعيه لشراء كل شىء درجه اولى. اشترى اصول معتدله و مفروشات انيقه لكن رخيصه. يجب على فريق الإدارة كسب الجزء الأكبر من مكافآتهم عندما تبدأ الأرباح فى التدفق ، وليس قبلها . أفضل أصحاب المشاريع يعرفوا كيف يحصروا نفقاتهم ويحافظوا على أموالهم واستخدامها لعمليات بناء الاساسيات الرئيسية مثل تطوير المنتجات، و المبيعات والتسويق. تنازل عن نظام اتصال مكلف ما لم يكن حقا يوفر الوقت ويساعد على كسب المزيد من المبيعات . انفق  الاموال على الاشياء الضرورية حقا لتحقيق أهدافك . اطرح دائما هذا السؤال قبل الانفاق، هل هناك عائد كافي من هذا الإنفاق ؟ هل سييعود على بهامش ارباح كافى؟
8 . التمسك بالكمال :
الكمال غاية لا تدرك ومكلفة للغاية. بالاضافة الى ذلك، في حين تحاول انت ان تطبق الكمال على ما تنتجه يتغير السوق و يتغير الطلب عليه. علاوة على ذلك ، سيتوقف الزبائن عن شراء المنتجات الموجودة لديك في انتظار الشيء الجديد القادم.
التركيز على صنع منتج ليطرح فى السوق في الوقت و الجوده المطلوبه. حدد موعد نهائي , ثم ضع خطة تطوير للمنتجات مطابقة لهذا الموعد . اعرف متى تتوقف عن التطوير او التحسين لتلتزم بتاريخ التسليم . عندما ينتهى الوقت ، ينتهى الامر وعليك ان تطرح ما انتجته.
9 . لا عائد واضح للاستثمار:
هل يمكنك التعبير عن العائد الذى يأتي من شراء المنتج أو الخدمة ؟ تحديد كم من الاعمال مطلوبه لايجاد وجذب عملاء ؟ كم من المال سينفق على هذه الاعمال ؟ ستقول أنه من الصعب للغاية قياس ذلك ؟ هناك الكثير من الأصول غير الملموسة ؟ إذا كان من الصعب معرفة ، ماذا تتوقع عن ما يطلبه عميلك المحتمل , اجرى دراسه تحليليه. تحدث مع الزبائن، ادرس اذواق زبائنك . توصل إلى طرق لقياس الفوائد التى يحققها منتجك وتجعل العميل يشتريه. إذا كنت لا تستطيع أن تبرر اسباب الشراء، لا تتوقع أن عميلك انه سيفعل . إذا كنت تستطيع أن تثبت ان عائدا كبيرا على الاستثمار يوفره المنتج الخاص بك نتيجه ما اجريته من دراسات، فان المبيعات ستتحقق والعائد يصبح واضحا 
10 . عدم الاعتراف بأخطائك :
من بين كل الأخطاء ، هذا قد يكون الأكبر . في مرحلة ما ستدرك الحقيقة الفظيعة : انك قد ارتكبت خطأ . أعترف بسرعه . صحح الوضع . إن لم تعترف بخطأك، فان هذا الخطأ سيكبر، ويكبر، و ... أحيانا  يكون الاعتراف بالخطا صعب، ولكن ، صدقوني ، الإفلاس أصعب !!
افترض ان التكاليف زادت . فقدت بعض المال . الخبر السار : ان الأساس هنا هو صفر .اى بلا ديون. من هذا المنظور ، هل تستثمر أموال جديدة على هذه الفكرة ؟ إذا كان الجواب بالنفي ، اعترف انك اخطأت التقدير. غير المسار . أيا كان. ولكن لا ترمي أي أموال أكثر فى ما لا يفيد .حسنا، كل شخص يرتكب اخطاء . حاول اكتشافها بسرعة ، قبل ان تدمر شركتك.لتجنب بعض الأخطاء في المستقبل ، اطرح الأسئلة الجيدة في وقت مبكر,ثم ادرس و حلل حتى تصل للصح.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

No comments:

Post a Comment