Monday, January 24, 2011

مهارات تقديم عرض


مهارات تقديم عرض

لتعرض موضوع ما متحدثا إلى جمع من الأشخاص عليك أن تنمى لديك مهارات تساعدك على توصيل رسالتك بوضوح و يسر. هذه المهارات هى :

  • إدرس و إبحث فى الموضوع :ــ

المتحدث الماهر يجب أن يجيد ما يتكلم عنه. البحث و الدراسه تساعد على الإلمام بكل جوانب الموضوع الذى يقدم عرض عنه و تظهرك بمظهر العالم الدارس فيعجب بك الحاضرين.

  • ركـــز على الرساله :ــ

ساعد المستمعين على فهم ما تعنيه بأن تٌركز على الرساله التى تريد إيصالها إليهم. أى تعليق أو قصه تٌريد بها توضيح و توصيل المعنى , يجب ان تكون لها صله بالموضوع و توضحه بل تؤكده , و لا تشتت تركيزهم خارج الموضوع.

  • إستخدم وسائل مساعده :ــ

إستخدم مقتطفات من المراجع , و الحقائق المؤكده , أو الإحصائيات لتؤكد الرساله التى تعرضها و تٌكمل الفكره, و لا تستعملها لمجرد الزينه أو الإبهار.

  • إجاده إستخدام الإستعاره و التشبيه:ــ

إن إستخدام الإستعاره ( المجاز ) فى الكلام تساعد على توضيح المعنى بالأسلوب الذى تعجز الكلمات على شرحه و توصيله.

  • إبدأ بقوه و إنهى بقوه :ــ

إن جسم العرض أيضا يجب أن يكون قويا مترابطا. يجب أن تعرف إن المستمع يتذكر كلمات البدايه و النهايه و تعلق بذهنه. يجب مراعاه إختيار كلماتهم بدقه لتترك التأثير الذى تريده.

  • إستخدام الفكاهه :ــ

تعلم كيف تستخدم الفكاهه لتضفى جو من الراحه على الحاضرين. و لكن إحذر أن تبالغ حتى لا تسىء للعرض و رسالته التى تريد توصيلها للمستمعين. يجب أن تكون الفكاهه قصيره و لا تصل لحد إطلاق النكات.

  • التنويع فى نغمه و درجه الصوت :ــ

إن ثبات نغمه الصوت و درجه إرتفاعه تدعو للملل و الضجر من المتحدث و حديثه و تجبر المستمع على الإبتعاد بذهنه بعيدا عن المتحدث. النغمه المتنوعه و إرتفاع الصوت و إنخفاضه مع نطق الكلمات يظهر معانى الكلمات و يوضحها.

  • إبرز الكلمات بالإشارات :ــ

يجب أن تكون إشاراتك مكمله لمعنى ما تقول و موضحه له بالتوافق مع الرساله التى تريد توصيلها. عندما تتكلم عن القوه مثلا يمكن إستخدام قبضه يدك لتظهر المعنى.

  • إستخدم الوسائل التوضيحيه :ــ

يمكنك إستخدام الوسائل التوضيحيه مثل الصور و اللوحات و الخرائط ..إلخ, لسهوله توضيح الرساله.

  • إعرف ما يحتاجه المستمع :ــ

تكلم فيما يحب المستمع معرفته و يفيده. تعرف على مستوى الحاضرين الثقافى و الإجتماعى حتى تستخدم الأسلوب الذى يناسبهم و يوصل الرساله إليهم بوضوح, مما يساعد على فهم الرساله و التواصل معهم.

  • التواصــل :ــ

التواصل بالعين هو أهم وسائل التواصل حيث يشعر المستمع إنك تخصه بإهتمامك فيحفزه على التركيز فى ما تقول.

  • إترك وقت للمناقشه :ــ

إسال أسئله تجعل المستمعين يشاركوا فى الحوار و يتبادلوا الأفكار و يناقشوها. هذا الأسلوب يزيد من إستمتاع الحاضرون بالعرض الذى تقدمه.

  • إلتزم بالوقت :ــ

مهما كانت المده الممنوحه لك إلتزم بها و لا تتعداها حتى لا يمل المستمعين أو يضيقوا , فقد يكون بعضهم لديهم إرتباطات رتبوها بناء على موعد إنتهاء العرض و عليهم أن يلحقوا بها.

  • إظهر ثقتك فى نفسك و فى عرضك :ــ

قد يكون ذلك صعبا على المتحدث ولكنه سهل على المستمعين ملاحظته. لذلك تدرب على العرض و قراءته قبل تقديمه, وإلقيه بثقه حتى يصدقك الحاضرين .

  • إظهر إجادتك لما تقول :ــ

لا تقضى وقت العرض ناظرا للجهاز حتى لا يشعر المستمعين إنك تقرأ المكتوب على الجهاز و لا تحفظ ما تقرأ حتى لا تفقد إحترام الموجودين.

  • الإستماع بإهتمام :ــ

إنتبه لكل كلمه يقولها أى من الحاضرين. حللها و ناقشها حتى يشعر الشخص إنك تهتم به و بالتالى يبادلك الإهتمام بإهتمام.

  • تكلم و تصرف أخلاقيا :ــ

لا تستغل إنك المتحدث و تفرض رأيك بالقوه و تنتقد بأسلوب جارح. إستعمل هذا النفوذ بمسؤليه و لا تهين أحد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أخطاء فى تقديم عرض( presentation)" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

1 comment:

  1. السلام عليكم!

    اسمي السيد مصطفى ، من القاهرة ، مصر
    أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الاتحاد الأوروبي على دعمه لي بقرض قيمته 500 ألف دولار ؛ إنني أقدر بصدق الجهود التي بذلها فريقك ويسعدني جدًا تجاوبهم وحسن توقيتهم وجودة خدمتهم وسلوكهم اللطيف والكفاءة المهنية التي تم بها التعامل مع قضيتي. لقد مددت في الحصول على الموافقة على قرضي ، ونجاح قضيتي يظهر التجربة الثرية التي يتمتع بها فريقك. سأبذل قصارى جهدي لنشر اسم شركتك والخدمات التي تقدمها بين زملائي وأصدقائي وأقاربي وكل موقع. شركة "الاتحاد الأوروبي للقروض" هي الشركة الأكثر صدقًا هنا ، فهي صادقة وحقيقية وجديرة بالثقة. أتمنى لك ولفريقك كل التوفيق. هل أنت في حاجة إلى قرض سريع؟ اذهب إلى أي مكان ....... قرض الاتحاد الأوروبي جاهز لتقديم أي مبلغ لك ؛ ما عليك سوى إرسال رسالة إليهم على بريدهم الإلكتروني على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو whatsapp لهم على +393509828434. الحمد لله على كل شيء.

    ReplyDelete